تونس تنضم اليوم الى مبادرة “الحزام والطريق الصينية”

In إقتصاد, الأخبار, دولية, وطنية On
- تم تحديثه في

يوقع وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ، اليوم الأربعاء بالعاصمة الصنية ببكين على اتفاقية انضمام تونس لمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، سنة 2013 وانخرط فيها قرابة السبعين دولة من بينها 9 عربية.

وتهدف هذه المبادرة إلى القيام بمشاريع تتعلق بالبنى التحتية، بما قيمته حوالي ترليون دولار لإعادة “طريق الحرير القديمة” وتشمل تمويل مرافئ وموانئ وطرق وسكك حديدية في مختلف أنحاء العالم.

وقال الجهيناوي ، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، على هامش مشاركته في أشغال الدورة الثامنة للإجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقد ببكين ،ان هذه المبادرة ستكون إطارا هام لتعزيز التعاون مع هذا البلد الصديق، لا سيما في ظل وجود إرادة سياسية لدى الجانبين وعزم مشترك على تطوير هذه العلاقات على قاعدة المنفعة والربح المشتركين”.


واضاف أن تونس بصدد التباحث مع الطرف الصيني بخصوص التعاون الثنائي لإنشاء مركز للتكوين السياحي والفندقي، معربا عن أمله في تكثيف التعاون بين الطرفين ، خاصة في المجال السياحي والمشاريع المتعلقة بالبنية التحتية في تونس، في إطارمبادرة الحزام والطريق، إضافة إلى قطاعات هامة مثل الخدمات وتكنولوجيات الإتصال الحديثة.

قائمة الموبايل