بين جربة وطبرقة ..” المظلات الشاطئيّة ” تعكر صفو المصطافين

In الأخبار, جهوية, متفرقات On
- تم تحديثه في

” هربنا من حرارة الطقس في البيوت الى البحر فإصطدمنا بلهيب أسعار كراء المظلات الشاطئية في جميع شواطئ الجمهورية ” هكذا تحدثت الموطنة ” حياة بن محمد التي التقيناها على شاطئ ” رأس الرمل في جزيرة جربة .

وتعتبر مدينة طبرقة و جزيرة جربة مقصد التونسيين خلال فصل الصيف هربا من حرارة الطقس نحو شواطئهما الساحرة، ليواجهوا لهيب أسعار كراء المظلات الشاطئية المُنتشرة على أغلب الشريط الساحلي للمدينتين . اين تشهد تونس خلال هذا العام ارتفاعا كبيرا لدرجات الحرارة التي وصلت الى 48 درجة في عدد من مناطق البلاد . وعلى شواطئ مدينتي طبرقة وجزيرة جربة تنتشر المظلات المعدّة للكراء بأسعار تبدو باهضة بالنسبة لعدد كبير من المصطفين .

* تشكيات مواطني جربة من استغلال أصحاب المظلات الشاطئية

سعاد بن موسى، أصيلة جزير جربة، تبلغ من العمر 35 سنة قالت” ذهبت اليوم للبحر رفقة عائلتي وندمت كثيرا، فمعلوم كراء المظلة الواحدة على الشاطئ إرتفع إلى 15 دينارا بعدما كان في حدود ال 7 دنانير العام الماضي ” .

وتابعت في حديثها لأوليس أف أم ” أثمان كراء المظلات على الشاطئ باهضة جدا، اذ قمنا بكراء مظلة مع 4 كراسي ب 50 دينارا ” .

و تشهد جزيرة جربة خلال فصل الصيف ارتفاعا كبيرا لأسعار كراء المظلات على الشواطئ بسبب الإقبال الكبير للسياح التونسيين والاجانب .

بدوره قال وسام الجعبيري، ناشط في المجتمع المدني بجربة، بأنه ” يوجد استغلال فاحش لكراء المظلات الشاطئية في ظل غياب الجانب الرقابي و التنظيمي للبلدية ” .

ومن جانبه إعتبر ٱدم بن يحياتن، اصيل جزيرة جربة والذي يبلغ من العمر 16 سنة، أن ظاهرة كراء المظلات الشاطئية بصغة غير قانونية تختلف من شاطئ الى اخر .

وأوضح قائلا ” هذا العام لاحظت تحسنا كبيرا في تنظيم عملية كراء المظلات الشاطئية في مستوى الشاطئ العمومي ) يبعد قرابة ال 5 كلم على مركز الجزيرة ( في حين ظل الحال على ما هو عليه في شاطئ راس الرمل ) جزيرة صغيرة في جربة ) “.

ورأس الرمل هي جزيرة سياحية داخل جربة، يقصدها يوميا ( خلال فصل الصيف ) أكثر من ألف زائر عبر مراكب سياحية كبيرة .

ومن جهتها تعتبر المواطنية فضيلة الشهباني، التي تبلغ من العمر 55 سنة والقاطنة في مدينة حومة السوق من الجزيرة أن الجانب البلدي ظل غائبا على شواطئ الجزيرة ما ساهم في ارتفاع اسعار كراء المظلات على الشواطئ .

(تسجيل )

* المهنيون يطالبون البلدية بالتدخل وتنظيم القطاع

لسعد حاجي، مواطن اصيل جزيرة جربة صاحب ال 55 سنة، يشتغل منذ قرابة ال20 عاما كمنظم رحلات الى جزيرة رأس الرمل، كما يحمل ايضا رخصة لكراء المظلات الشاطئية من بلدية المكان .

واظاف حاجي في حديثه لأوليس أف أم ” هذا القطاع يشهد تدهورا منذ سنة 2011 ففي السابق كان للبلدية جانب تنظيمي ورقابي غير ان الامر تغير تماما منذ 10 سنوات حيث تفاقمت الاخلالات و تضاعف عدد اصحاب المهن الشاطئية دون اي سلطة تنظيمية ” .

وفي مستوى ارتفاع اسعار الكراء لم ينكر ” حاجي ” استغلال بعض الدخلاء ) وفق تعبيره ( للمصطفين والقيام بالترفيع في الاسعار بشكل مشط جدا ” .

ومضى قائلا ” نطالب اليوم بتدخل البلدية و السلط الامنية لمعالجة هذا الاشكال خاصة مع توافد عدد كبير من الدخلاء الى جزيرة راس الرمل بسبب تراجع الحركة السياحية في المنطقة السياحي

وفي مستوى ارتفاع اسعار الكراء لم ينكر ” حاجي ” استغلال بعض الدخلاء ) وفق تعبيره ( للمصطفين والقيام بالترفيع في الاسعار بشكل مشط جدا ” .

ومضى قائلا ” نطالب اليوم بتدخل البلدية و السلط الامنية لمعالجة هذا الاشكال خاصة مع توافد عدد كبير من الدخلاء الىجزيرة راس الرمل بسبب تراجع الحركة السياحية في المنطقة السياحية “.

*تصريح لسعد حاجي (تسجيل )

 

* بلدية حومة السوق : نمارس دورنا الاداري والتنظيمي

من جانبها قالت بلدية جربة حومة السوق بأن العملية التنظيمية لإستغلال الشاطئ العمومي او شاطئ جزيرة رأس الرمل تسير وفقا للقانون .

وأوضح توفيق الدالي، رئيس الدائرة البلدية بمزراية ببلدية حومة السوق، في تصريحه لأوليس أف أم ” البلدية قامت هذا العام بالاعلان عن بتة عمومية تقدم لها 3 مترشحين و فاز بها احد المستثمرين الذي ابرم عقدا مع البلدية لمدة 3 سنوات و فق معايير وضعتها اللجان المختصة مع الوكالة الوطنية لتهيئة الشواطئ و حماية المحيط « l’APAL » “

وبحسب المسؤول في بلدية جربة حومة السوق فإن المستثمر ” سيخضع الى الرقابة المستمرة مع وجود كراس شروط واضح ينظم القطاع و يحدد التسعيرة كما يمكن للمواطنين ابلاغ البلدية اذا وجد اي إشكال ” .

وفي مستوى الدور الرقابي للبلدية على المستغلين للشواطئ قال رئيس الدائرة البلدية بمزراية ” البلدية تواجه صعوبة في التدخل في راس الرمل لانها تحت اشراف الوكالة الوطنية لتهيئة الشواطئ وحماية المحيط، و لا يمكن للبلدية ان تتدخل الا بعد استكمال الاي تشرف عليها الوكالة منذ عامين “

وتابع ” في 2018 قمنا بزيارة ميدانية مع كاتبة الدولة لدى وزارة البيئة و مسؤولين من الوكالة الوطنية لتهيئة الشواطئ و حماية المحيط لكي يقع تقنين العمل بجزيرة راس الرمل تحت اشراف البلدية و منذ 2019 نحن في إنتظار دراسة من قبل الوزارة و التمكننا من العمل داخل هذه الجزيرة “.

* طبرقة : تشكيات المواطنيين من ارتفاع اسعار كراء المظلات

ولا يختلف الامر كثيرا بالنسبة لشواطئ مدينة طبرقة حيث يوجد شاطئ ” ” أين تغيب البلدية ليحضر مكانها اصحاب المظلات الذين يشتغل اغلبهم بدون اي ترخيص بلدي . وقال علي التونسي، اصيل مدينة طبرقة وصاحب ال 52 سنة ” نأتي الى الشاطئ للهروب من حرارة الطقس لنجد امامنا اشخاص يمارسون الاستغلال ويرفضون مجرد وضع مظلاتنا الخاصة على الشاطئ لدفعنا للكراء من عندهم بأثمان باهضة جدا ” .

* شهدات لمواطنين من طبرقة

بدوره قال المولدي العلوي، رئيس المجلس البلدي بطبرقة ” يوجد اشخاص لا يمتلكون لتراخيص استغلال الشاطئ، ونحاول حل هذا الاشكال وفقا لصلاحياتنا التي يمنحها القانون ” وأوضح العلوي بأن المجلس البلدي الحالي تم تركيز منذ فترة قصيرة، ويحاول العمل على حل كل الاشكاليات التي تواجه المواطنين،وفق تعبيره .

بقلم جازية نومة- جربة – أوليس أف أم

قائمة الموبايل