بلدية حومة السوق : الدراسات أثبتت وجود الصدى في المسرح منذ بداية الاشغال ونسعى لإيجاد الحلول “

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

قال محمد الزموري، كاهية مدير الأشغال ببلدية حومة السوق، بأن مشكل الصدى الموجود في مسرح حومة السوق ليس بالجديد حيث أثبتت الدراسات الصوتية وجود هذا المشكل منذ بداية اشغال التغطية .

وأوضح الزموري، في حوار هاتفي خلال برنامج “ ليلة لايت “ على اوليس أف أم أن تغطية المسرح تمت خلال فعاليات القمة الفرنكف نية القامة في جربة تفاديًا لمشكل سقوط الأمطار في شهر نوفمبر .

وتابع ” بلدية حومة السوق كانت على علم بوجود مشكل الصدى منذ بداية المشروع، وقدم مكتب دراسات حلًا لهذا المشكل بتكلفة مالية مرتفعة بلغت مليار و 200 مليون، وطلبنا توفير هذا المبلغ من سلطة الاشراف ولكن لم يتم تلبية طلبنا في ذك الوقت ” .

وبحسب المسؤول في بلدية حومة السوق فإن مشكل الصدى داخل هذا الفضاء يتمثل في أساسا في غطاء المسرح الذي يعكس الصوت ويُعيده إلى السطح .

وحول حفل افتتاج المسرح بشكله الجديد الذي اقيم خلال سنة 2021 بمناسبة القمة الفرنكفوينة بجربة اوضح الزموري ان “ المعدات الصوتية المستخدمة في عرض الافتتاح للمهرجان كانت متطورة للغاية ومكلفة ولهذا لم يتفطن الحاضرون خلال هذا الحفل الى اي مشكل تقني “ .

وفي مستوى الحلول المقترحة لمعالجة المشكل قال محمد الزموري ” هناك اقتراحات لحلول بسيطة لمشكل الصدى، تتمثل في طريقة توزيع مكبرات الصوت وموقعها، بالإضافة إلى التحكم في سرعة ذبذبات الصوت، وخلال الايام القادمة أنه سيتم فتح عروض لإقتناء سجادة على كامل ارضية المسرح لإمتصاص الصدى اضافة الى تغطية الجزء الفاصل بين الركح والمدارج “ .

ومنذ سنة 2021 يعاني جمهور مسرح جربة حومة السوق من مشكل الصدى الموجود في كل العروض الثقاقية، ففي اكثر من مناسبة يغادر الجمهور حفلا فنيا او مسرحيا بعد دقائق من بدايته بسبب مشكل الصدى .

وفي تصريح سابق على اذاعة اوليس اف ام قال مراد ريحان، مدير مهرجان اوليس ” مشكل الصدى في مسرح حومة السوق يعتبر من بين الاسباب التي منعتنا من اقامة دورة جديدة لمهرجان جربة اوليس ” .

و في هذا الاطار قال محمد الزموري ” لا اعتقد ان المشكل الاساسي لعدم اجراء دورة جديدة من مهرجان جربة اوليس هو مشكل الصوت والدليل ان الحجوزات للعروض الثقافية لهذه الصائفة على ركح مسرح حومة السوق كبيرة، ويوجد اسماء عربية مثل صابر الرباعي “

وختم قائلا ” لا يمكن معالجة مشكل الصدى بنسة 100 % ولكن لا يمكن ايضا الذهاب الى مقترح إزالة غطاء المسرح ” .

قائمة الموبايل