تطاوين: موارد مائية اضافية استعدادا لصائفة 2024 و تجديد 61 كم من الشبكة ضمن مشروع تونسي ألماني

In الأخبار On
- تم تحديثه في

اكدت رئيسة اقليم الشركة التونسية لاستغلال و توزيع المياه بتطاوين خولة المدني ان تزويد الجهة بالماء الصالح للشراب يأمن من خلال استغلال 36 بئر عميقة و 56 محطة ضخ و شبكة تمتد على طول 1480 كم خطي .

واضافت المدني بان الاقليم جاهز بشريا و ماديا لتامين التزود و نجاعة التدخلات خلال الصائفة و قد تمت برمجة جملة من التدخلات و المشاريع خلال الفترة الماضية بناء على تقييم للاضطرابات المسجلة بالعديد المناطق بالولاية خلال صائفة 2023 و قد شملت 3 محاور .

واضافت المدني بان المحور الاول يتعلق بتدعيم الموارد المائية من خلال حفر و ربط و تجهيز الابار العميقة بتمويل من الشركة و المجلس الجهوي على غرار البئر العميقة وادي الغار 2 بقوة تدفق 30 لتر في الثانية و دخلت حيز الاستغلال في شهر ديسمبر 2023 و بئر تطاوين الشمالية 4 الذي دخل حيز الاستغلال في شهر ماي 2024 و بئر القرضاب 2 المنجز بكلفة 280 الف دينار و سيزود المناطق العليا بمعتمدية غمراسن و قصر الحدادة وسيدخل حيز الاستغلال قريبا وهو الان في مرحلة التجربة بالاضافة الى بناء و كهربة و تجهيز محطة تقوية الضخ بالمدخل الجنوبي لمدينة تطاوين و هو الان في طور التجهيز .

كما افادت المدني بان المحور الثاني يتعلق بتجديد و تغيير المضخات الخاصة بالابار العميقة و محطات الضخ بمختلف محاور التزويد بولاية تطاوين فيما سيتعلق المحور الثالث بتجديد الشبكة على مسافة 25 كم خطي سنويا من خلال استغلال الصفقات الاطارية الجارية وقد تم ، في هذا الاطار الاعلام بطلب العروض الخاص بتجديد 61 كم من الشبكة بمختلف معتمديات تطاوين ضمن مشروع تونسي الماني لتحسين اداء الشبكات .

كما اشارت المدني بان سيتم تدعيم الجهة في الفترة القادمة بموارد مائية اضافية من خلال الانطلاق في استغلال محطة التحلية بالزارات ضمن منظومة الانتاج بالجنوب الشرقي .

قائمة الموبايل