تطاوين : حفل انطلاق الموسم الثقافي الجديد لفرع اتّحاد الكتاب التونسّيين بتطاوين

In الأخبار On
- تم تحديثه في

شهد جمع من مثقّفي تطاوين اليوم الثلاثاء 4 جوان 2024 بأحد الفضاءات الترفيهيّة بمدينة تطاوين انعقاد حفل انطلاق الموسم الثقافي الجديد لفرع اتحاد الكتاب التونسيين بتطاوين تمّ خلاله تقديم الهيئة الجديدة للفرع المنبثقة عن المؤتمر الذي انعقد بتطاوين يوم السبت 9 مارس 2024 و المكونة الضاوي موسى (رئيسا) و محمد المحسن (كاتبا عاما) و محمد الصادق الأطرش (أمين مال) و محمد الصالح زروق و علي الجليدي(عضوين).

كما تمّ استعراض تاريخ الفرع منذ انبعاثه في 2007 مشتركا بين ولايتي مدنين و تطاوين.

و قدّم رئيس الفرع الاستاذ الضاوي موسي أهمّ عناصر الأنشطة الممنظرة للفرع في دورته الحاليّة و المتمثلة خاصة فيما يلي: **- النّدوات • للذّكرى و للوفاء. ×تكريم: رضوان الكوني /سعد غراب /علي العزلوك × الدّورة الثانية لمهرجان الحكاية الشّعبيّة بتطاوين بالتنسيق مع اتحاد الكتاب التونسيين (الحكاية الشعبية و الفنون) • كُتّاب لم ينشروا (صعوبات النّشر) • ندوة بين الفصيح و العامّيّ (بالتنسيق مع كلّيّة 9 أفريل • تظاهرة الكاتب الصّغير (بالتنسيق مع إدارة التّعليم بتطاوين و المكتبة الجهويّة في إطار البطولة الوطنيّة للمطالعة.) **- النّشر • ألأعمال الكاملة للأستاذ علي العزلوك التمويل من عايلته • الأعمال الكاملة للأستاذ رضوان الكوني.

بالتنسيق مع اتّحاد الكتاب التونسيين الذي سيتولّى النّشر و العائلة لجمع ما بقي مخطوطا من إنتاج رضوان الكوني – تقديم المؤلفات الجديدة حال صدورها. – مسابقة في القصّة أو الرواية تحمل إسم أحد أدباء الجهة . و وبمناسبة هذا الاجتماع وبحسب ريس الفرع الجهوي لاتحاد الكتاب بتطاوين الضاوي موسي فسح المجال لقراءات شعريّة شارك فيها الشاعر علي الجليدي مع حفيدته زينب و الشاعر البشير بوطبّة. إضافة إلى تطارح روايات طريفة شارك فيها الأساتذة: رحومة بن العربي و مصباح شنيب و محمد صالح زروق و عمر البوفاري و محمّد بوصرّة…

كما جاءت أهمّ المداخلات حول تقريب الكتاب من القارئ التونسي (محمد بوصرة) و مزيد التعريف بالكتاب من أبناء الجهة و بذل المزيد من الجهد لجلب الشباب لمواكبة الأنشطة الثقافيّة و “اقتحام أسوار المؤسسات التربويّة” لتشجيع التلاميذ على التأليف و الإبداع و عقد شراكات مع فروع داخل اللاد و نشر ثقافة العمل الثقافي الجماعي الـتّأكيد على التنسيق مع الأوساط التربويّة لتشجيع التلاميذ على الكتابة و استحسان فكرة بعث مسابقة إبداعيّة تحمل اسم أحد أدباء الجهة و بذل المزيد من الجهد للتقريب بين مختلف وجهات النظر و رأب الصدوع بين مثقفي ولاية تطاوين .

*ميمون التونسي

قائمة الموبايل