في اليوم العالمي لحرية الصحافة…تضييقات على الصحفيين و أوضاع اقتصادية هشة و نقابة الصحفيين تدعو منظوريها للتضامن( تسجيل)

In الأخبار On
- تم تحديثه في

يحي   العالم اليوم 3 ماي من كل سنة ـ اليوم العالمي لحرية الصحافة، بهدف تذكير الحكومات بضرورة احترامها لحرية الصحافة

و “ضمان بيئة إعلامية حرة، وآمنة للصحفيين و تخصص الأمم المتحدة اليوم العالمي لحرية الصحافة للاحتفاء بالمبادئ الأساسية، وتقييم حال الصحافة في العالم، وتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير، والتذكير بعديد من أبناء صاحبة الجلالة الذين واجهوا الموت، أو غيره في سبيل القيام بمهماتهم، في تزويد وسائل الإعلام بالأخبار اليومية

و تحتل تونس  هذه السنة  المرتبة 118 في حرية الصحافة في دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا  حيث كشف التقرير السنوي لواقع الحريات في تونس الذي أصدرته اليوم النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت عنوان ” الصحافة ليست جريمة” والذي يغطي الفترة الممتدة من 3 ماي 2023 إلى 3 ماي 2024 إحالة الصحفيين على خلفية أعمالهم في 39  مناسبة بقوانين زجرية كقانون مكافحة الإرهاب وغسيل الأموال ومجلة الاتصالات والمجلة الجزائية والمرسوم 54.

وأصدرت المحاكم التونسية خلال هذه السنة 5 أحكام بالسجن في حق صحفيين ومعلقين على غير معنى المرسوم 115 المنظم للمهنة الصحفيةكما سجلت النقابة خلال هذه الفترة 211 اعتداء على صحفيين وصحفيات.

يشار الى  انمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم “اليونسكو” قد منحت  جائزة حرية الصحافة لهذا العام للصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون الحرب في غزة، وفقا لما أعلنته المنظمة الأممية. “.

*نقيب الصحفيين التونسيين زياد دبار يتحدث عن واقع حرية الصحافة في تونس  في متابعة لمراسلنا بالعاصمة رمزي العياري *تسجيل

قائمة الموبايل