صفاقس : الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة يشدد على حق الأهالي في الاحتجاج السلمي للمطالبة بحل جذري لتواصل توافد أعداد كبيرة لأفارقة جنوب الصحراء

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

أكد الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة من ولاية صفاقس في بيان صادر امس، على حق الأهالي في الاحتجاج السلمي للمطالبة بحل جذري لتواصل توافد أعداد كبيرة لأفارقة جنوب الصحراء على معتمديتي العامرة و جبنيانة وتداعياته، وذلك بكل الأشكال المشروعة بما فيها الإضراب العام في صورة التمادي في المماطلة والتسويف.

واعتبر الاتحاد المحلي في بيانه ان المقاربة الأمنية غير كافية لوحدها للخروج من هذه الأزمة مطالبا السلطات المعنية بإيجاد حلول جذرية تضمن كرامة الوافدين الأفارقة من ناحية والحق الطبيعي في الحياة الآمنة لعموم الأهالي من ناحية ثانية.

كما أشار الاتحاد المحلي، إلى أن رفض الأهالي في العامرة و جبنيانة للوجود المكثف للأفارقة لا علاقة له بأي نظرة عنصرية، بل وعلى عكس ذلك، مجددا دعوته لاطياف المجتمع المدني وعموم الأهالي الى التحلي باليقظة وعدم الانجرار وراء كل ما من شأنه ان يؤجج الأوضاع.

وفي ما يلي نص البيان وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة على موقع “فيسبوك ” :

جبنيانة 22 أفريل 2024

يتابع الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة بانشغال شديد الوضع الاجتماعي المتردي منذ أشهر عديدة على إثر توافد أعداد كبيرة لأفارقة جنوب الصحراء على معتمديتي العامرة و جبنيانة وما نتج عن ذلك من تبعات خطيرة في مختلف المجالات الصحية والبيئية والاجتماعية.

ويذكًر الاتحاد المحلي بأنه تابع هذا الملف وما يزال منذ خريف 2023 صحبة مكونات المجتمع المدني وعموم الأهالي في المعتمديتين وشارك في تحركات احتجاجية سلمية متنوعة وطرح الموضوع في جلسات مع السلطات المحلية والجهوية والتي كانت مخرجاتها تشير الى قرب إيجاد حلول جذرية لهذا الملف الشائك، غير أن الأشهر تمر دون ملاحظة تقدم كبير بل تشير المعطيات والاحداث التي جدت في الأيام الأخيرة في العامرة و جبنيانة الى تفاقم الأمر والوصول الى مرحلة العنف والاعتداء على الأشخاص والممتلكات الخاصة.

ويهم الاتحاد المحلي للشغل أن يؤكد على ما يلي :

_ إن رفض الأهالي في العامرة و جبنيانة للوجود المكثف للأفارقة لا علاقة له بأي نظرة عنصرية، بل وعلى عكس ذلك، يشهد جميع المتابعين على الطابع الإنساني المميز لتعامل الأهالي مع الوافدين .

_ رفضه المبدئي لأي ممارسة للعنف مهما كان مأتاه.

_ تأكيده على ان المقاربة الأمنية غير كافية وحدها للخروج من هذه الأزمة.

_ مطالبته السلطات المعنية بإيجاد حلول جذرية تضمن كرامة الوافدين الأفارقة من ناحية والحق الطبيعي في الحياة الآمنة لعموم الأهالي من ناحية ثانية.

_ دعوته لاطياف المجتمع المدني وعموم الأهالي الى التحلي باليقظة وعدم الانجرار وراء كل ما من شأنه ان يؤجج الأوضاع.

_ حق الأهالي في الاحتجاج السلمي للمطالبة بحل جذري لهذه القضية، وذلك بكل الأشكال النضالية المشروعة بما فيها الإضراب العام في صورة التمادي في المماطلة والتسويف.

عن الاتحاد المحلي للشغل بجبنيانة والعامرة

الكاتب العام : خالد الغالي

قائمة الموبايل