مدنين : مشاكل بالجملة بموانئ ومرافئ الصيد البحري

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

** رافعة بميناء جربة حومة السوق تم تدشينها منذ سنتين لا تشتغل ونقائص بالجملة للبنية الأساسية .
توجد بولاية مدنين 5 موانئ بمعتمديات جربة حومة السوق وجربة أجيم وبوغرارة من معتمدية مدنين الجنوبية وجرجيس وبن قردان و3مرافي بكل من حسي جلابة من معتمدية جرجيس والقرين بمعتمدية سيدي مخلوف وأغير بمعتمدية جربة ميدون.

وتتوزع هذه المنشات على طول سواحل تبلغ 400كلم بولاية مدنين وهو ما يمثل ثلث سواحل البلاد التونسية ليكون بالتالي قطاع الصيد البحري من أهم القطاعات الإقتصادية بولاية مدنين.

وتعيش هذه الموانئ والمرافئ العديد من الإشكاليات والصعوبات أثرت سلبا على الإنتاج وفي هذا الصدد نشير إلي أن ميناء معتمدية جربة حومة السوق جمع النشاط الترفيهي مع قطاع الصيد البحري ويشكو إلى التعطل المتواصل لالة الرافعة التي تمّ تدشينها منذ سنتين من قبل وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير بالطيب إلا أنّها إلى يومنا هذا ماتزال ثابتة في مكانها لتشهد عن عجز المسؤولين لإستغلالها مع الجهل المتواصل عن معرفة الأسباب ؟؟؟.
كما يطالب البحارة بهذا الميناء إلي مواصلة برنامج حماية السواحل الشمالية والشرقية لجزيرة جربة من خلال إغراق الأرصفة الإصطناعية.
أما مرفا آغير بمعتمدية جربة ميدون فقد توقف النشاط به بعدما ان غمرته رمال البحر وأصبح غير صالح الى الإستعمال منذ فترة وتتجه النية الى التفويت فيه لوزارة السياحة لاستغلاله في مجالات أخري بعدما أن فشل أهل القرار على قطاع الصيد البحري في إيجاد حلول لتجاوز الصعوبات التي تسببت في توقف هذا المرفأ .
أما ميناء معتمدية جرجيس فإنه يشكو نقصا في اليد العاملة لوكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري بالاضافة الى الحالة المتردية للانارة به والطريق المؤدية لهذا الميناء التي تاكلت.
ويطالب البحارة بالاسراع بتركيز الرافعة والشروع في انجاز المرحلة الثالثة من برنامج التاهيل.
وفي مايتصل بميناء بوغرارة من معتمدية مدنين الجنوبية يطالب البحارة بحمايته من الرياح الجنوبية وإحداث فتحتين أو ثلاثة تحت الطريق المؤدية إليه لتسهيل حركة المياه،وليس بعيدا عن هذا الميناء يعيش ميناء معتمديةجربة أجيم صعوبات تتمثل خاصة في مطالبة البحارة بالإسراع بتحيين دراسة شبكة التطهير .
أما مرفأ القرين بمعتمدية سيدي مخلوف يدعو البحارة المشرفين على مشروع التنمية المندمجة لهذه المعتمدية ببرمجة إحداث رصيف حتي يستفيد منه بحارة المغراوية ودعوة المسؤولين الى إحداث مركز للحرس البحري.
اما بخصوص ميناء الكتف بمعتمدية بن قردان الذي إستفاد ببرنامج تأهيل الموانئ فان البحارة يطالبون بتوفير النقل من وسط مدينة بن قردان في إتجاه هذا الميناء ذهابا وإيابا وفي ما يتصل بمرفأ حسي جلابة من معتمدية جرجيس فإن الإنارة به والطريق المؤدية أصبحت في حاجة ماسة وعاجلة للتدخل.

* مشاغل وصعوبات

مشاغل وصعوبات أخري أشار إليها عدد من البحارة تعترض نشاطهم بهذه الموانئ والمرافئ تتمثل بالخصوص الى ما يتعرضون اليه في بعض الاحيان الى الحجز والإعتداءات في مياهنا الاقليمية بالاضافة الى مشاكل الصيد البحري مثل الصيد العشوائي والصيد بالكيس رغم المجهودات المبذولة من قبل الحرس البحري لإيقاف المخالفين بالاضافة الى مشكل تلوث البحر وصنع المراكب بدون رخص واخري بدون هوية وتدعيم الامن والسلامة والحماية بكافة موانئ ولاية مدنين.

ميمون التونسي

قائمة الموبايل