مؤتمر برلين حول ليبيا : الالتزام بعدم التدخل في الشان الليبي و محاسبة منتهكي القانون الدولي

In الأخبار, دولية On
- تم تحديثه في
دعا مؤتمر برلين الخاص بالأزمة الليبية إلى وقف دائم لإطلاق النار مشدداعلى الحوار الليبي هو وحده الكفيل بإنهاء الصراع وفرض السلام.
وفي ختام مباحثات موسعة عُقدت في برلين، دعا البيان الختامي الأطراف الليبية وداعميها لإنهاء الأنشطة العسكرية مع بَدء وقف إطلاق النار، والوقف الشامل والدائم لكل الأعمال العدائية و المطالبة بعدم التعرض للمنشات النفطية بعد وقف الانتاج في الآونة الأخيرة إثر هجمات هدفها الضغط على المجتمعين في مؤتمر برلين”.
كما دعا المؤتمر الأمم المتحدة إلى تشكيل لجان تقنية لضبط ومراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا، مع تعهد المشاركين في المؤتمر على الالتزام بعدم التدخل في النزاع المسلح والشؤون الداخلية لليبيا، داعين إلى إنشاء لجنة مراقبة دولية لمواصلة التنسيق بين كل الأطراف.
وحث المجتمعون في برلين جميع الأطراف الليبية على إنهاء المرحلة الانتقالية بانتخابات حرة وشاملة وعادلة، وإنشاء مجلس رئاسي فاعل، وتشكيل حكومة موحدة وشاملة وفعالة معتمدة من مجلس النواب، اصافة الى محاسبة كل منتهكي القانون الدولي.
ويذكران تونس اعتذرت عن المشاركة في مؤتمر برلين بسبب تأخر توجيه الدعوة اليها وعلى اعتبار حرصها على ان يكون دورها فاعلا كقوة اقتراح الى جانب كل الدول الاخرى الساعية من اجل السلم والأمن في إطار الشرعية الدولية

قائمة الموبايل