تطاوين : نزول الغيث النافع يعيد للفلاحين الأمل في اٍنتظار تجاوز أزمة العلف ( صور )

In الأخبار, جهوية On

 سجلت ولاية تطاوين نزول الغيث النافع يوم أمس الجمعة وقد خلف ذلك ارتياحا لدى اهالي خاصة الفلاحين الذين اشتكوا مرارا من ارتفاع كلفة تربية الاغنام و الابل بسبب تواصل الجفاف منذ 4 سنوات و عدم توفر المراعي و الماء بالفساقي و ضرورة شراء العلف و جلب الماء لسقيها .

هذا ويشار الى ان رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري بتطاوين عبدالعزيز الحرابي كان قد اكد لموزايك تضاعف معاناة مربي الاغنام و الابل بالجهة بسبب النقص الكبير الحاصل في الاعلاف باعتبار تراجع الكميات المخصصة للجهة خلال الشهرين الاخيرين من 69 الف قنطار الى 35 الف قنطار و التي لم تعد تفي بالحاجة باعتبار الارتفاع المسجل في عدد رؤوس الاغنام بنسبة تفوق 80% حيث اصبحت في حدود 650 الف راس بعد ان كانت 350 الف في سنة 2017 .

كما حذر الحرابي من امكانية ارتفاع اسعار اللحوم الحمراء الى مايفوق 50دينار في صورة تواصل الازمة و ارتفاع كلفة تربية الاغنام. هذا وقد وجه رئيس الاتحاد نداء الى السلط المركزية بضرورة الاسراع في ايجاد حلول و حماية الثروة الحيوانية بالجهة من الزوال خاصة وان عدد من الاغنام مهدد بالنفوق بسبب عدم توفر الغذاء كما ان عدد من المربين قد يضطرون الى التفويت في اغنامهم سواء بالبيع او الذبح بسبب عدم القدرة على توفير علفها علما وان تطاوين تعتبر من الولايات الاكثر انتاجا للحوم الحمراء بتونس.

 

قائمة الموبايل