جزيرة جربة على وقع الزيارة السنوية لمعبد الغريبة : طقوس و أجواء وسط إجراءات أمنية

In الأخبار On

بعد احتجاب لمدة سنتين بسبب جايحة كورونا بدأ منذ أول أمس الأحد مئات اليهود من أنحاء العالم بالتوافد على كنيس الغريبة بمنطقة الرياض بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين أقدم معبد يهودي في أفريقيا في موسم سنوي يشهد مظاهر احتفالية في جزيرة الأحلام جربة .

وتستمر الفعاليات الرسمية الي غاية يوم بعد غد الخميس 19 ماي بحضور عدد من الوزراء التونسين وشخصيات دينية وسياسية وثقافية من تونس ومن خارجها بالإضافة لعديد السفراء المعتمدين في تونس ،فيما تتواصل الزيارة السنوية لليهود الي الغريبة على مدى اسبوع الي غاية يوم الأحد 22 ماي الجاري وسط إجراءات أمنية مشددة حسب ما عاينه الإعلامي ميمون التونسي وفي سياق متصل اعتبر بيريز الطرابلسي، رئيس هيئة تنظيم زيارة الغريبة ، أن زيارة هذا العام 2022 ستكون استثنائية من حيث عدد الزوار والذي سيتراوح حسب التوقعات بين 5 و6 آلاف زائر، فضلا عن زيارة شخصيات سياسية ودبلوماسية رفيعة من الإتحاد الأوروبي وبلجيكا وكندا وألمانيا وعدة سفراء اخرين، موجّها الدعوة إلى الحضور في هذه الزيارة، “في ظل ما تنعم به من أمن وبعد النجاح في مجابهة فيروس كورونا” على حد تعبيره .

وتوجه بيريز الطرابلسي بتشكراته السلط الجهوية والمحلية وعلي المستوي المركزي ومختلف الأسلاك والإطارات الأمنية في مختلف الاختصاصات والجيش الوطني والحماية المدنية والديوانة التونسية والصحة علي كل التدابير والاحتياطات والإجراءات التي تم اتخاذها حتي تتم هذه الزيارة في أفضل واحسن الظروف على غرار السنوات الفارطة . وأكد في الاخير بيريز الطرابلسي للإعلامي ميمون التونسي أن هناك ثقة عالية في قدرة السلطات التونسية على تأمين والنجاح هذه الزيارة السنوية متوجها بالدعوة للجميع لمواكبتها وحضورها بما فيها التونسين الغير اليهود الذين بإمكانهم الحضور على غرار السنوات الأخيرة.

تعزيزات أمنية :

وتجدر الإشارة وحسب ما عاينه الإعلامي ميمون التونسي شهدت جزيرة جربة بمناسبة الزيارة السنوية لمعبد الغريبة تعزيزات أمنية وتواجدا امنيا مكثفا لم تشمل محيط معبد الغريبة بمنطقة الرياض بمعتمدية جربة حومة السوق من ولاية مدنين فقط بل اتسعت لتشمل كامل جزيرة جربة وخاصة بالمنطقة السياحية جربة جرجيس وعلي الطرقات .

ورافق هذا التواجد الأمني لمختلف الأسلاك معززة بوحدات من الجيش الوطني والحماية المدنية إجراءات أمنية ومراقبة بمداخل جزيرة جربة برا وبحرا وجوا وخاصة بالطريق الرومانية الرابطة بين مدينة جرجيس وجزيرة جربة اين تم تركيز أجهزة سكانير مراقبة تابعة الديوانية التونسية وتكثيف عدد أعوان الأمن بمختلف اختصاصاتهم وتركيز حواجز وقتية بمفترق الطرقات انطلاقا من العلامات مرورا بطريق خلف الله ،الطريق الرومانية فجزيرة جربة . كما انتظمت حملات أمنية وعمليات تمشيط واسعة وعرفت أيضا مشاركة طايرات مروحية وذلك في إطار الجهود الأمنية بمختلف الأسلاك والاختصاصات والجيش الوطني والاحتياطات من أي شايبة قد تعكر الأمن العام من ناحية ولتوجيه رسالة طمأنة من ناحية أخري لكل زوار جزيرة جربة في ظل اليقظة والجاهزية والأمنية بكامل مناطق ولاية مدنين وخاصة بجزيرة جربة .

 إجراءات من قبل الإدارة الجهوية للصحة بمدنين  بمناسبة الزيارة السنوية لمعبد الغريبة :

علي صعيد مجموعة من الإجراءات تم اتخاذها من قبل الإدارة الجهوية للصحة بمدنين بمناسبة الزيارة السنوية لمعبد الغريبة التي ستكون من 14 ماي الي 22 ماي الجاري تتمثل في تركيز فرق صحية ميدانية بمسلك الزيارة تضم 14 طبيب و 42عون شبه طيي وهي جاهزة للتدخل عند الحاجة بالإضافة إلي تعزيز المستشفي الجهوي الصادق مقدم بجربة ببعض الإطارات الطبية في اختصاصات مختلفة ووضع 4 سيارات إسعاف مجهزة علي ذمة الصحة العسكرية التي ضبطت بدورها برنامج عمل نفس الشي الحماية المدنية حسب ما افاد د.زيد عنز مدير الصحة الوقائية بالإدارة الجهوية للصحة بمدنين للإعلامي ميمون التونسي .

وفي سياق متصل تم رصد كميات من الكمامات و من السوائل المعمقة بحسب ذات المصدر الذي أشار انه سيتم أخذ عينات سريعة لفيروس كورونا للحالات المشتبهة.

 ونشير في الأخير أن كنيس الغريبة يحضى بمكانة خاصة عند يهود تونس كما الاجانب باعتباره أقدم معبد يهودي في شمال إفريقيا وتوجد فيه بحسب الأسطورة واحدة من أقدم نسخ التوراة في البلاد التونسبة.

وبخصوص الطقوس في معبد الغريبة تتمثل في إقامة صلوات وإشعال شموع داخل المعبد والحصول على بركة حاخاماته وذبح الخراف والقرابين.

وهناك بحسب بيريز الطرابلسي رئيس هيئة الغريبة  من يزور المعبد ويحضر معه البيض ليكتب عليه امانيه ويخبئها فيه باعتباره مكانا مباركا على حد تعبيره كما افاد أن هناك تونسيون مسلمون يشاركون اليهود أحيانا هذه العادة .

**ميمون التونسي **  17 ماي 2022

قائمة الموبايل