الاٍجراءات الجديدة للحصول على رخصة سياقة

In الأخبار, وطنية On

 تنطلق الوكالة الفنية للنقل البري في تطبيق اجراءات جديدة للحصول على رخصة سياقة وفقا للأمر الحكومي عدد 510 لسنة 2021 و ذلك ابتداء من تاريخ 13جويلية 2022 حيث سيجب على كل شخص يرغب في الحصول على رخصة سياقة ان يقدم مطلب في الغرض عن طريق مؤسسات التكوين في مجال سياقة العربات لاغير و بعد ابرام عقد تكوين مصادق من طرف المصالح المختصة لوزارة النقل و يكون المطلب مرفقا بنسخة من عقد التكوين ممضى من طرف المترشح و صاحب مؤسسة التكوين .

كما يستوجب على المترشح متابعة عدد ادنى من حصص التكوين النظري و التطبيقي يتم ضبطه بمقتضى قرار من الوزير المكلف بالنقل و ذلك قبل اجراء اول اختبار نظري و تطبيقي . كما لايمكن للمترشح تغيير المؤسسة المتعاقد معها بعد الحصول على موعد لاٍجراء الاٍختبار و يمكنه ذلك بعد اٍجراء الاٍختبار .

من بين الاٍجراءات الجديدة أيضا اٍجراء الاختبار التطبيقي في الجولان و الاٍختبار التطبيقي في المناورة في موعدين مختلفين بالنسبة للصنفين ” ب” و “ز ” كما يمكن للمترشح عند نجاحه في الاختبار التطبيقي في الجولان اجراء اختبار المناورة في مناسبتين .

كما أنه للمترشح الحق عند نجاحه في الاٍمتحان النظري أن يحتفظ بصلوحية النجاح لمدة 15 شهرا الا أنه لايمكنه خلال هذه الفترة اجتياز الاٍختبار التطبيقي في الجولان أكثر من 6 مرات .

كما أن الملف يعتبر ملغى في صورة عدم التسجيل لاٍجتياز الاٍختبار النظري أو أحد الاٍختبارات التطبيقية لمدة تتجاوز السنة ابتداء من تاريخ آخر تسجيل للملف .

كما يمكن لوزير النقل تحديد العدد الأقصى لمطالب الحصول على مواعيد لاجراء الامتحانات التطبيقية في الجولان لجميع الأصناف المقدمة من طرف أصحاب مؤسسات التكوين في السياقة لدى مصالح الوكالة الفنية للنقل البري و ذلك بالنسبة اٍلى كل مؤسسة و اٍلى كل عربة معدة للتكوين في مجال سياقة العربات و خلال شهرين تقويميين متتاليين حسب الفصل 33.

قائمة الموبايل