جربة : الجزيرة تحتفي بالشعر و الشعراء في ” إضاءات اللوتس “

In الأخبار, جهوية On
تحتضن جزيرة جربة يومي 18 و 19 جوان الجاري فعاليات النسخة الثانية للملتقى الشعري ” إضاءات اللوتس ” تحت عنوان ” الكلمة : هوّية … كرامة … إلتزام ” بفضاء زاوية سيدي عبد القادر مقر جمعية صيانة الجزيرة بمدينة جربة حومة السوق و تشرف على تنظيمه دار الثقافة فريد غازي و بدعم من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية مدنين بالشراكة مع جمعية أصدقاء المدينة بالرياض .
 
دورة تهدف إلى إحياء الحياة الثقافية و الحركة الشعرية و الأدبية بجزيرة جربة , الجزيرة الحالمة النابضة بالحبّ و الجمال , تحتفي بالشعر و الشعراء و بإنتاجاتهم الأدبية و إصداراتهم الشعرية .
 
و يتضمن برنامج الملتقى مجموعة من الفقرات الشعرية من خلال مداخلات للشعراء الضيوف و هم الشاعر مبروك السياري و الشاعر جمال الجلاصي و الشاعرة ثريا رمضان
و الشاعر عبد العزيز الهمامي و الشاعرة بسمة المرواني و الشاعرة سمية اليعقوبي و الشاعرة أماني الزعيبي و الشاعر جلال حمودي و الشاعرة جهاد مثناني و الشاعر محمد شوشان و الشاعرة خيرة خلف الله , إضافة إلى قراءات شعرية يؤمنها شعراء و شاعرات الجهة .
و سيفتتح الملتقى في يومه الأول بمعرض ” فسيفساء” الفنون التشكيلية للفنان المبدع الطيب زيود . و يتخلل فقرات هذه التظاهرة الشعرية وصلات فنّية موسيقية للفنان الشاب المتميز خليل الشهباني .
 
* الوفاء لأبناء الملتقى :
 
و يكرّم الملتقى أبناءه في فقرة ” لمسة وفاء ” لمؤسس التظاهرة عاشق الحرف و الشعر قيس بالحاج و الشاعرة عفيفة الحاج حسن و الشاعر رياض النفوسي رحمهم الله جميعا …
 
و يتواصل اللقاء في ” إضاءات اللوتس ” في يومه الثاني يوم السبت 19 جوان 2021 بتكريم ضيوف الملتقى و قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء و القيام بجولة سياحية بالجزيرة للتعريف بالموروث الثقافي و السياحي بالجهة .
 
* الشعر الأمازيغي موروث أدبي لزم حفظه :
 
قامت هيئة تنظيم ملتقى ” إضاءات اللوتس ” في دورته الثانية بإدراج فقرة خاصة بالشعر الأمازيغي و ما يتميز به في جزيرة جربة و حضوره في المدوّنة الأدبية التونسية و العربية من خلال مداخلة علمية للأستاذ فتحي بن معمر . و تهدف هذه الفقرة لمزيد التعريف بالأدب و الشعر الأمازيغي و خاصة محاولة حفظه في الذاكرة الأدبية و الشعرية .
 
يسعى المشرفون على تنظيم هذا الملتقى الشعري الوحيد في جزيرة جربة إلى إنجاحه على جميع المستويات بالرغم من نقص الدعم المادي و عدم إستقرار الوضع الصحي بالبلاد مع الحفاظ على الإجراءات الوقائية و تطبيق البروتوكولات الصحية و إحترام كل الإجراءات 
*ايمن الدغسني .

قائمة الموبايل