قانون المالية 2021: أهم الفصول المصادق عليها

In وطنية On

صادق مجلس نواب الشعب خلال جلسة عامة مسائية مخصصة لمشروع قانون المالية لسنة 2021 على عدّة فصول من هذا المشروع بعد إدخال بعض التعديلات عليها.

وفي ما يلي أهم الفصول التي تمت المصادقة عليها:

الفصل 05: 
ينصّ هذا الفصل على التخفيض من نسبة المعلوم على الإستهلاك المستوجب على العربات من ( كواد) التي لا تتجاوز سعة اسطوانتها 100 صم مكعب إلى 20 بالمائة، ويخفّض من 50 إلى 20 بالمائة ذات المعلوم المستوجب على اليخوت وسفن أخرى وزوارق النزهة أو الرياضة المقتناة من قبل مؤسسات السياحة.

وبيّنت الحكومة أنّ هذا القرار يهدف إلى مزيد دعم قطاع السياحة، وتمكين مؤسسات التنشيط السياحي من تجديد أسطولها والتشجيع على تنويع المنتوج السياحي وخاصة السياحة التنشيطية وكذلك الألعاب الترفيهية من ناحية ودعم القدرة التنافسية للمؤسسات المحلية المصنعة لليخوت والسفن وزوارق النزهة أو الرياضة والتحكم في كلفتها من ناحية أخرى.

الفصل 06

 يمكّن هذا الفصل الراغبين في اقتناء مسكن خلال السنتين القادمتين 2021 و2022 بالانتفاع من تخفيض على الضريبة على الدخل بـ 200 دينار شهريا.

حيث يمكن للأشخاص الطبيعيين الذين يقومون خلال سنتي 2021 و2022 باقتناء مسكن يتم تمويله عن طريق قرض أو عقد بيع مرابحة الانتفاع بتخفيض في الضريبة في الدخل في حدود 200 دينار شهريا شريطة إبرام العملية خلال السنتين القادمتين وألاّ يتجاوز المبلغ الجملي للقرض أو العقد 300 ألف دينار.

ويُمنح التخفيض المذكور إبتداء من الشهر الذي تتوفر فيه الشروط المذكورة أعلاه وإلى غاية ديسمبر 2022.

الفصل 08:
ينص هذا الفصل على الترفيع في المعلوم الموظف على الجعة المعبّأة من 0,018 دينار ( 18 مليما) للصنتلر إلى 0,024 دينار (24 مليما) للصنتلر، فيما تمّ الترفيع في المعلوم الموظف على الخمور الأخرى المتحصلة خاصة من تخمير الأعناب الطرية أو من عصير العنب الطري إو المعبأة في قوارير من 1,8 دينار للتر إلى 2,4 دينار للتر .
و أرجعت الحكومة أسباب هذا الترفيع إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد التونسية ويهدف إلى تعبئة موارد جبائية إضافية لفائدة ميزانية الدولة، وحيث أن هذه المنتجات لا تمثل منتجات أساسية بل تعتبر منتجات كمالية ويمكنها تحمل ضغط جبائي مرتفع ، فقد تم اقتراح الترفيع في تعريفة المعلوم على الإستهلاك الموظف على الجعة والخمور.

الفصل 09:
أوجب هذا الفصل على توظيف الديوان الوطني للتجارة هذا المعلوم (100 مليم) على الكميات المباعة محليّا والمعدّة للاستهلاك المنزلي أو الصناعي أو الحرفي، كما يوظّف هذا المعلوم على موردّي السكر المرخّص لهم ويُستخلص عند التوريد كما هو الشأن بالنسبة إلى المعاليم الديوانية.
وطبقا لهذا الفصل، من المنتظر أن يسجّل سعر الكيلو غرام سكر ارتفاعا بـ 100 مليم إبتداء من السنة القادمة.

الفصل 11:
بمقتضى هذا الفصل سيتم إحداث معلوم جديد على ألعاب الرهان والحظ عبر الأنترنيت من صنف الرهان متعدّد الإحتمالات والألعاب الحينية وألعاب ”الكشط” والألعاب الرقمية وألعاب ”اللوطو” عبر الأنترنيت ومواقع الواب.
ويُحتسب هذا المعلوم بنسبة 15 بالمائة على أساس الفارق بين قيمة الأرباح الراجعة المتراهنين.

الفصل 14:
يتعلق هذا الفصل بربط خلاص جولان بتسوية الوضعية الجبائية، إذ يستوجب خلاص معاليم الجولان بالنسبة للأشخاص الطبيعيين والأشخاص المعنويين الخاضعين لواجب التصريح في الوجود القيام بإيداع تصريح مستوجب بعنوان الضريبة على الدخل أو الضريبة على الشركات.

وللإشارة، فإنّ هذه الفصول تدخل حيّز التطبيق بعد المصادقة على مشروع قانون المالية برمّته قبل منتصف الليلة الفاصلة بين غد الخميس وبعد غد الجمعة، إضافة إلى ضرورة إمضاء رئيس الجمهورية عليه قبل نشره.

تنويه: المصادقة على بقية فصول مشروع قانون المالية لسنة 2021 مازالت مستمرة إلى حدّ الأن.

قائمة الموبايل