9 افريل عيد الشهداء: نموت نموت و يحيا الوطن

In الأخبار, وطنية On
- تم تحديثه في

تونس تُحي ذكرى عيد الشهداء

تحيي تونس اليوم الخميس 9 أفريل 2020 الذكرى الـ82 لشهداء 9 أفريل، ذكرى نسترجع من خلالها استماتة الشعب التونسي في دفاعه عن ارضه حيث خرج الالاف الى الشارع رافعين شعار الحرية غير عابئين بزخات رصاص المستعمر و لا بالاعتقالات يوم 9 افريل 1938 سقط 22 قتيلا وقرابة 150 جريحا، كانوا يتظاهرون من أجل إطلاق الحرّيات العامة ويطالبون بـ “برلمان تونسي” وسقوط كل السياسيات الاستعمارية .

حين تعود الذاكرة الى تلك الحقبة من الزمن تحديدا يوم 8 افريل نستشعر صيحات المواطنين اللذين خرجوا في مظاهرتين الأولى من ساحة الحلفاوين بقيادة علي بلهوان، والثانية من رحبة الغنم بقيادة المنجى سليم للمطالبة ببرلمان تونسي يمارس من خلاله الشعب سيادته.

وكانت المرأة التونسية قد خرجت في تلك المناسبة للتظاهر لأول مرة. يوم 9 أفريل اعتقل علي البلهوان وجلب إلى المحكمة للمثول لدى حاكم التحقيق فأثار ذلك غضب المتظاهرين وخرجوا بإعداد غفيرة للتّظاهر، فتمّ اعلان حالة الحصار ووقع قمعهم واعتقال عدّة مناضلين، حيث بلغ عدد الاعتقالات حينها ما بين الألفين والثلاثة آلاف، وتمّت احالة المعتقلين على المحاكم العسكرية ، وأعقبت ذلك حملة قمعية واسعة شملت قيادات الحركة الوطنية.

هذه الذكرى ستبقى راسخة في اذهان كل التونسيين فالدفاع عن الحرية و الوطن واجب و ان كانت الروح فداه ، ودماء شهداء تونس التي روت الارض الطيبة نذكرها اليوم و ستذكرها الاجيال القادمة “فنموت نموت و يحيا الوطن “

قائمة الموبايل