دعت وزارة الفلاحة كافة مربي الماشية إلى التحلي باليقظة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لتفادي الإصابة بمرض التسمم المعوي المعروف لدى المربين باسم “بومريرة“، وذلك في إطار المحافظة على صحة القطيع والحدّ من الخسائر الاقتصادية التي قد تنجر عن الأمراض المرتبطة بالتغذية، وتبعاً للتغيرات الموسمية في نمط تغذية الحيوانات، وخاصة مع توجيه الماشية إلى الرعي في حقول بقايا الحصاد (“الحصيدة”).
ويُعدّ هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب المجترات نتيجة التغيير المفاجئ في النظام الغذائي أو الإفراط في استهلاك الحبوب المتناثرة في الحقول بعد الحصاد، مما يؤدي إلى اضطرابات هضمية حادة وتكاثر بعض الجراثيم المفرزة للسموم داخل الجهاز الهضمي، وقد يتسبب في حالات نفوق مفاجئ وسريع.
واوصت الوزارة باتخاذ جملة من التدابير للوقاية من هذا المرض.