جربة : بعد احتجاب لسنوات عديدة عودة ملتقي فريد غازي للادب العربي

In الأخبار On
- تم تحديثه في

بعد احتجاب لسنوات عديدة يعود هذه السنة ملتقى فريد غازي للأدب العربي بمدينة جربة حومة السوق في دورته 25 تحت عنوان”الكتابة وإنشاء الامل” ايام 25-26-27 أكتوبر الجاري.

يشترك في تنظيم الملتقى دار الثقافة فريد غازي والمكتبة العمومية وجمعية اوفياء للمطالعة وللكتاب بجربة حومة السوق تظاهرة ثقافية عريقة ارسى قواعدها منذ عقود فاعلون ثقافيون وتربويون من ابناء الجهة منهم علي غرار المرحوم عبد السلام الوشاني ،المرحوم الطاهر عنان ،حسين الطبجي ،حافظ بركالله ،مصطفي بن عمر …..

ملتقى كان ذا اولوية في اجندا مشاركات كبار الجامعيين التونسيين كتوفيق بكار وكمال عمران ومبروك المناعي ومحمود طرشونة وغيرهم الكثير.

هذه المرة رفع الملتقى تحدي التجديد بتخصيص كل المداخلات لباحثين وادباء من غير الوجوه المألوفة في الدورات السابقة مع التركيز على مبدعي الجهة.

اشرف على التنسيق واعداد المحتوى العلمي لهذه الدورة الدكتور عادل الغزال بحسب الحبيب عوجة ناشط في المجال الثقافي بجزيرة جربة لاذاعة اوليس اف ام .

وبحسب ذات المصدر انطلقت فعاليات الملتقى بعد ظهر اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 بمركب الاجيال الجديدة ببوسمايل بمعتمدية جربة اجيم بجلسة حوارية تحت عنوان “تأثير البيئة الجاهلية في القول الشعري” تديرها الاستاذة الاردنية رشا جليس مع تلامذة المؤسسة .

وفي اليوم الثاني السبت 26 اكتوبر يتواصل نشاط الملتقى بفضاء المكتبة العمومية بمدينة جربة حومة السوق بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال بجلستين حواريتين؛ الاولى يديرها الاستاذ معز الزموري في موضوع “صيغ التعبير عن الأمل في اجناس الأدب وأشكاله” وتتضمن مداخلات الاساتذة: إشراق كرونة- فتحي بن معمر- وئام حسني- حياة بن تمنصورت.

والجلسة الثانية يديرها الدكتور عادل الغزال في موضوع “عوالم الامل الممكنة وتفاعلها مع حقيقة المحنة والالم” وتتضمن مداخلات الاساتذة :معز الزموري- رشا الجليس- سوار أوخي- ملاك الزيات.

وفي اليوم الثالث والاخير الاحد 27 اكتوبر تتواصل اشغال المؤتمر بالمكتبة العمومية بمدينة جربة حومة السوق بجلسة حوارية ثالثة يديرها الاستاذ فتحي بن معمر موضوعها”تمثلات الأمل في الادب والفكر والفلسفة” يشارك فيها الاساتذة :ضو سليم- منير ضو- اماني زميط اما الجلسة الحوارية الرابعة فتكون مخصصة لتلامذة باكالوريا اداب يديرها الاستاذان :حاتم بن يوسف ويوسف سعيد موضوعها “قصيدة الحماسة في الشعر العربي القديم” وتجدر الاشارة ان الملتقى يحمل اسم فريد غازي وهو كما ورد تعريفه في معلقة الملتقى شاعر روائي وكاتب قصصي واكاديمي تونسي اصيل جربة ولد سنة 1929 وتوفي سنة 1962.

*ميمون التونسي

قائمة الموبايل