رضا الشكندالي: زيادة الجباية تساهم في تشجيع الاقتصاد الموازي وتوزيع الفقر لا الثروة

In الأخبار On
- تم تحديثه في

قال، رضا الشكندالي، أستاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية، أن سياسة ” زيادة الجباية” المقررة في قانون المالية لسنة 2025 ستؤدي إلى تشجيع الاقتصاد الموازي بدلاً من دعم الاقتصاد الرسمي.

وفي مداخلة هاتفية خلال برنامج “توة نصف النهار” على إذاعة أوليس إف إم، أكد الشكندالي أن “زيادة نسبة الجباية لا تعني سوى تشجيع الأفراد على اللجوء إلى الاقتصاد الموازي”، داعيًا إلى تخفيف الإجراءات الإدارية وتقليص الضرائب لتشجيع المواطنين على البقاء ضمن النظام الاقتصادي الرسمي.

وأوضح الشكندالي أن السبب وراء لجوء الشباب إلى الاقتصاد الموازي عند بدء مشاريعهم يعود إلى الضرائب المرتفعة وفوائد التمويل العالية، مما يدفعهم لتفادي النظام الضريبي الرسمي، قائلاً: “الشاب عند فتح مشروع يقول: أنا الآن في الاقتصاد الموازي ولا أدفع الضرائب دون أي رقابة”.

وأشار الشكندالي إلى أن الاقتصاد الرسمي هو الذي يعاني في الوقت الحالي، بينما أصبح الاقتصاد الموازي ملاذًا للكثيرين .

من جهة أخرى، وجه الشكندالي انتقادات للفصل الخاص بالضرائب المفروضة على الأفراد الذين يتراوح دخلهم بين 20 و30 ألف دينار سنويًا، معتبرًا أن هذه الإجراءات تزيد من الأعباء على الطبقة المتوسطة.

وتابع استاذ الاقتصاد بالتأكيد على أن رفع الجباية في الظروف الحالية يؤدي إلى “توزيع الفقر على التونسيين، لا توزيع الثروة”.

وفي سياق آخر، أشاد ببعض الإجراءات الاجتماعية التي أقرها القانون مثل إنشاء صندوق لدعم العاملات الفلاحيات واليات دعم الفئات الهشة.

هيثم المحضي

قائمة الموبايل