تطاوين : ارتفاع صابة الزيتون بنسبة 33% مقارنة بالموسم الماضي و دراسة لتركيز مصبات جماعية للمرجين و سوق للزيتون

In الأخبار On
- تم تحديثه في

انعقدت مساء أمس الأربعاء 9 اكتوبر 2024 تحت اشراف والي الجهة أمير القابسي و بحضور كافة الأطراف المعنية جلسة عمل حول الاستعداد لانطلاق موسم جني الزيتون 2025/2024 .

وقد أكد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية منجي شنيتر لأوليس ان تقديرات صابة الموسم الجديد قد بلغت 4000 طن اي بنسبة زيادة في حدود 33 بالمائة مقارنة بالموسم الفارط.

كما أفاد المندوب بأن موسم الجني سينطلق يوم 21 اكتوبر 2024 على أن يتواصل الى غاية يوم 21 فيفري 2025 . كما اشار المندوب إلى أنه قد تم خلال الجلسة تحديد تركيبة اللجنة الجهوية لتفقد المعاصر بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية للمعاصر التي ستنشط خلال موسم الزيتون 2025/2024 بكامل المعتمديات في اجل اقصاه 15 اكتوبر 2024 طبقا لرزنامة تعد في الغرض مع الدعوة إلى التسريع في عمليات الجني حفاظا على صابة الموسم القادم .

من جهة اخرى أفاد المندوب بانه سيتم دراسة تركيز مصبات مرجين جماعية للحد من المصبات الفردية لتيسير رفعه للتسميد مع دعوة اصحاب المعاصر للانخراط في برنامج رش المرجين و استعماله في المجال الفلاحي كسماد للزياتين بالاضافة إلى دعوة اصحاب المعاصر لتسوية وضعياتهم القانونية و دراسة مقترح احداث سوق لبيع الزيتون و تنفيذ ايام اعلامية بالتعاون مع الديوان الوطني للزيت حول .النهوض بمنظومة الزياتين

قائمة الموبايل