جرجيس : تواصل انشطة الصالون الادبي والثقافي (صور)

In الأخبار On
- تم تحديثه في

نظم يوم امس الاحد 8 سبتمبر 2024 “الصالون الأدبي والثقافي بمدينة جرجيس من ولاية مدنين ” جلسة حوارية شارك فيها نخبة من مثقفي وفناني المدينة حول كتاب الدكتور محمد زواري الصادر حديثا: ” التعمير والمعمار بجبل نفوسة خلال العصر الوسيط”.

وكانت الجلسة حسب ما افاد د.رضا الابيض منسق الصالون لاذاعة اوليس اف ام و التي احتضنها فضاء “مقهى دار الباي” لصاحبها فرحات عبد السلام، مناسبة لعرض أهم محاور الكتاب والقضايا التي تطرق لها والتي تتعلق بمنطقة جبل نفوسة في العصر الوسيط، على مستوى المعمار والحركة التجارية والتقاليد الثقافية في مراحل النشأة والازدهار والأفول..

وتجدر الاشارة ، مثلما أفاد د. رضا الأبيض، إلى أن هذا النشاط هو الثالث. فبتاريخ 31 أوت احتضن الفضاءُ نفسه لقاء مع المخرج السينمائي محمد الزرن، حول تجربته السينمائية وواقع السينما في تونس، وحول النشاط الثقافي والفني في مدينة جرجيس..

وتمثل النشاط الأول بتاريخ 21 أوت في جلسة حوارية حول كتاب الدكتور حسين الزطريني: “أسماء الأماكن والتراب المحلي بالجنوب الشرقي” .

وأضاف الأبيض أن الصالون بفضاء “مقهى دار الباي” سينظم من 12 إلى 14 سبتمبر معرضا للفن التشكيلي، من خلال عرض لوحات يجمع بينها موضوع ” جرجيس في عيون الرسامين” ، وسينظم في آخر شهر أكتوبر لقاء حواريا مع الكاتبة رفقة مناكري حول روايتها الجديدة ” رسائل الدانوب”،

وذلك في إطار سلسلة من الأنشطة الأدبية والثقافية التي يعتزم الصالون تنظيمها والتي تهدف إلى المساهمة في تأثيث المشهد الثقافي بمدينة جرجيس، هذه المدينة الفلاحية والسياحية التي تشهد حركة ثقافية جمعياتية وبيئية مهمة تُعرّف بمخزونها الثقافي وتساهم في أن تكون مدينة جاذبة ويطيب فيها العيش.

ويؤكد الأبيض على أن الصالون هو عبارة عن مجلس أدبي وثقافي مفتوح لكل المبدعين والمثقفين ومن يرغب في الحضور والمساهمة فيه بنشاط فني أو أدبي ( تقديم إصدارات جديدة، معارض فنية، موسيقى، محاضرات لأقسام الباكالوريا.. إلخ)، منوّها بتشجيع السيد فرحات عبد السلام الذي رحب بالفكرة وفتح مقهاه ( دار الباي) لتحتضن مثل هذه الأنشطة الثقافية والفنية التي تعاضد مجهودات المؤسسات الرسمية وسائر الجمعيات والنوادي الأخرى.

*ميمون التونسي

قائمة الموبايل