جربة : ابداعات نسائية / راضية عروة فنانة تشكيلية …عزم على التألق والتفرد

In الأخبار On
- تم تحديثه في

راضية عروة فنانة تشكيلية عصامية اصيلة جزيرة جربة من ولاية مدنين ترسم على كل المحامل وحرفية مجددة تشق طريقها ببطء ولكن بثبات حسب ما صرح به الحبيب عوجة ناشط في المجال الثقافي بجزيرة جربة لاذاعة أوليس أف أم .

وبحسب ذات المصدر شاركت راضية الى حدود اليوم في 25 معرضا منها معرض إفتراضي باسبانيا كما تركت بصمة في الحي العتيق بمنطقة الرياض بمعتمدية جربة حومة السوق بجدارية مثلها كعديد الفنانين المعروفين من تونس وخارجها وكانت تلك افضل ذكرياتها خلال مسيرتها الفنية كما تم اختيارها الاولى بين افضل 70 فنانا بجربة. كغيرها من الفنانين طرقت راضية أبواب الفن تحمل كثيرا من الموهبة والطموح. كانت ترى في الفن والحرف هواية تشبع شغفها ومهنة تؤمن بها مستقبلها.

ذلك هو ما يفترض ان يكون ولكن ما إستخلصته راضية بعد مسيرة سنوات مخالف فالطريق ليست مفروشة بالحرير وتلخص ذلك بقولها “تعترض الفنان في مجتمعنا عدة عراقيل منها قلة الفضاءات الملائمة للعرض وصعوبة ترويج المنتوج الفني والحرفي نتيجة محدودية فرص التسويق عبر المسالك الميدانية والافتراضية. فلا مجال للمقارنة بين ظروف الفنان في العالم الغربي اين يمكن للفنان ان يتخذ من فنه مصدرا لعيشه وواقعه في بلادنا” راضية عروة بحسب الحبيب عوجة تتسلح في مواجهة هذا الواقع المحبط بكثير من الشجاعة وبمساندة عائلتها المضيقة “الاصرار والعزيمة سلاح الفنان لمواجهة الحيف الاجتماعي من أجل الثبات على ممارسة شغفه ” هذه المبدعة تؤمن أن الفن هو من أهم وسائل الرقي بالمجتمعات وهي تستحضر قول الموسيقار السويسري ارسنت ليفي “ستبدأ الإنسانية بالتحسن عندما نأخذ الفن على محمل الجد، كما الفيزياء أو الكيمياء أو المال” تقضي الفنانة راضية عروة معظم وقتها في العمل الفني دون ان تشعر بوقع الوقت فالفن بالنسبة لها “عالم سحري ضوابطه الجمال والسكينة وهو عشق وابحار في عالم خاص”. تؤمن راضية بموهبتها ورسوخ تجربتها وتسعى الى التفرد باسلوب فني مختلف.

في علاقتها بالتراث تؤكد راضية تعلقها به إنتماء وكمصدر إلهام و لكن دون ان يتحول الى قيد يحول دون تنويع تجاربها ومواضيعها. راضية تتطلع إلى مستقبل يحتل فيه الفن والفنان المكانة التي يستحقها وتحلم ان تحلق بشغفها بعيدا في مسيرة النجاح المعنوي والمادي .ونشير في الاخير وبحسب الحبيب عوجة فان المستوي الدراسي لراضية عروة 3 ثانوي اداب و لا تملك ورشة خاصة بل تمارس نشاطها في المنزل  ومؤكدا في الاخير عمر الفنان يقاس بقدر خطوات النجاح التي حققها.

*ميمون التونسي

قائمة الموبايل