تطاوين : انطلاق عملية ترميم أكبر المعالم التاريخية والنواة الأولى للتعمير بغمراسن

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

أكد رئيس جمعية صيانة غمراسن سمير الخرشاني أنه قد تم اليوم الثلاثاء 16 جويلية 2024 اعطاء إشارة انطلاق عملية ترميم الجزء الأول من الحي الاثري بزغدان من معتمدية غمراسن و المتمثل في معلم قصر بوغالي تحت إشراف مصالح المعهد الوطني للتراث بتطاوين و بالتنسيق مع السلط الجهوية و المحلية و جمعية صيانة التراث بغمراسن.

واضاف الخرشاني بأن قصر بوغالي يمثل احد اهم المكونات الأثرية” لحي زغدان” والمدرج مؤخرا على لائحة التراث الوطني المحمي و يشمل السفحين الشرقي و الغربي لمرتفع سيدي عرفة المشرف على وسط المدينة الحديثة و الذي يمثل احد النواتات الأولى للتعمير في مدينة غمراسن.

كما أفاد الخرشاني بأنه قد تم اعداد دراسة جدوى لعمليات الترميم و التعهد من قبل جمعية صيانة التراث بهدف تثمين الموقع سياحيا ليكون احد اهم مراحل المسلك السياحي الثقافي للمدينة و بيداغوجيا ليمثل موقعا تطبيقيا نموذجيا متميزا سواء للدارسين في علوم التراث، الجيولوجيا، الجغرافيا الطبيعية أو الهندسة المعمارية.

كما اشار الخرشاني إلى أنه قد تابع عملية انطلاق الأشغال مجموعة من الأطفال بتنسيق من جمعية مهرجان الطفولة بغمراسن بهدف تحسيس الناشئة بقيمة التراث و ضرورة العناية به و المحافظه عليه.

قائمة الموبايل