تطاوين : اٍسداء 7000 خدمة في الصحة الجنسية و الإنجابية و 1428 عيادة طبية مجانية و التكفل بوضعية 114 امرأة ضحية عنف

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

ضمن مشروع صحتي بالارياف اختتمت الجمعية الجهوية للصحة الإنجابية بتطاوين فعاليات مشروعها ” صحتي 2 ” المنجز بتمويل من الاتحاد الاوروبي و منظمة اطباء حول العالم . وقد اكدت منسقة المشروع زينة التيح لاوليس ان المشروع يهدف إلى تمكين النساء و الشباب في الوسط الريفي بتطاوين من التمتع بحقوق و خدمات الصحة الإنجابية و الجنسية و كذلك الدعم النفسي و الإجتماعي.

و ذلك من خلال خدمات طبية يسديها فريق متنقل متكون من ( قابلة ، أخصائية نفسية، ممرض،أخصائية اجتماعية ،..) 8 مرات في الشهر في عدد من المناطق الريفية على امتداد سنة كاملة بالاضافة الى تقصي السرطانات الانثوية و السكري و ضغط الدم و التعفنات المنقولة جنسيا و تأمين العديد من الأنشطة الثقافية و حصص التثقيف الجنسي لجميع الفئات .

واضافت المنسقة بأن المشروع قد تكفل بوضعية 114 امرأة ضحية عنف و قدم 7000 خدمة في الصحة الجنسية و الإنجابية و انجز 3 دورات تكوينية لفائدة التلاميذ و الطلبة و الإطار التربوي و مسدي الخدمات بالمراكز الأساسية للصحة و 8 ايام تحسيسية بالارياف مع انجاز حصص تثقيفية توعوية انتفع بها 1285 شاب .

بالإضافة إلى القيام ب 1428 عيادة طبية مجانية و التكفل بانجاز 100 تحليل طبي و 20 تصوير شعاعي في اطار تقصي سرطان الثدي و 30 تصوير بالصدى للنساء الحوامل و التكفل ب 600 وصفة طبية ( دواء مجانا ) و امضاء اتفاقيات مع 10 شركاء من المجتمع المدني و مؤسسات الدولة .

كما اشارت المنسقة إلى انه تم خلال المشروع تسجيل ارتفاع بنسبة 18% في استعمال وسائل منع الحمل الحديثة و 30% في معدل القيام ب 5 عيادات مراقبة قبل الولادة كما ارتفعت نسبة الولادة في المؤسسات الصحية بالمناطق الريفية المعنية إلى 100 %.

قائمة الموبايل