“تطاوين بوابة اٍفريقيا” : نحو اٍحداث مرصد اٍجتماعي و مسلك جغرافي لاٍحياء الذاكرة الجيولوجية بتطاوين

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في

اختتمت صباح اليوم السبت فعاليات النسخة الاولى من ملتقى ” تطاوين بوابة افريقيا ” و قد أكد الاستاذ بجامعة تونس المنار و عضو لجنة التنظيم نعمان الربيعي أن الملتقى كان فرصة للتعريف بالامكانيات المتاحة بتطاوين و سبل توظيفها و استغلالها لدفع قطاع التنمية بالجهة و سيكون نموذجا لاٍعتماده ببقية الولايات .

كما أشار الربيعي اٍلى أنه تم صياغة جملة من التوصيات في اختتام الملتقى لاعتمادها بالتشارك مع السلط الجهوية و المركزية و قد تضمنت عدة نقاط ابرزها احداث مرصد اجتماعي للتعريف بمشاغل المجتمع من خلال منتديات و حلقات حوار دورية و تبويبها ( علمي ، صحي ، اقتصادي ..) على منصة رقمية لتسهيل عملية ايجاد الحلول .

كما تضمنت المخرجات اعتماد تقتية ” الطب الدقيق ” “medecine de précision” و قد أكد طبيب مختص بفرنسا ، خلال محاضرة القاها على هامش الملتقى ٫ ان التقنية غير مكلفة و بالامكان الانطلاق في اعتمادها فورا. بالاضافة الى احداث مسلك جغرافي لاحياء الذاكرة الجيولوجية (paléogéographiques ) للتعريف بالامكانيات الجيولوجية الهامة المتاحة بالجهة و التي تعود لاكثر من 250 مليون سنة و استثمارها خاصة في قطاع السياحة .

والجدير بالذكر ان ملتقى ” تطاوين بوابة إفريقيا ” انتظم يومي 23 و 24 فيفري 2024 بالمركب الشبابي المغاربي و هو ملتقى اقتصادي تنموي يطرح فرص التنمية الحقيقة في تطاوين بالشراكة بين نادي أحباء تطاوين و الجمعية التونسية للجيوماتيك و جامعة تونس المنار والنادي الثقافي علي البلهوان و قد شهد مشاركة خبراء في المالية والتنمية والجيولوجيا اكدوا على اهمية هذا الملتقى في تسليط الاضواء على ما تتميز به الجهة من ثراء وتنوع في مخزونها الحضاري والثقافي وما تتميز به من خصائص طبيعية تؤهلها لان تكون قطبا تنمويا واعدا في مختلف المجالات.

قائمة الموبايل