مدنين / قريبا ..الدورة 9 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير تحت شعار دورة استثنايية بروح فلسطينية

In الأخبار On

تتواصل الاستعدادات من جمعية رؤى للثقافة والتنمية بمدنين تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية وبالاشتراك مع المركز الوطني للسينما والصورة والديوان الوطني للسياحة والبريد التونسي والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بمدنين والمركب الثقافي بمدنين وبدعم من ولاية مدنين وبلدية مدنين لتنظيم الدورة 9 للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بمدنين خلال الفترة المتراوحة من 29 نوفمبر إلى 03 ديسمبر 2023 .

و بحسب محمد ثابت مدير المهرجان ورياض البشير مدير البرمجة و عزيزة الشلاخي التنسبق العام في تصريح للاذاعة اوليس اف ام يهدف المهرجان الذي سيقام تحت شعار إلى:

-تعريف الجمهور العريض بآخر ما أنتجته السينما العالمية وأشهر الأفلام الوثائقية ٠والروائية القصيرة، وأبرز المواضيع المتطرق إليها.

-فرصة للقاء السينمائيين، كتاب السيناريو، المنتجين، من شتى بلدان العالم، بغية ترقية وتطوير المبادلات في مجال الإنتاج السينماتوغرافي، وتشجيع أفق التعاون في مجال الإنتاج المشترك.

-تمكين الشباب المهتمين بالسينما وفن الصورة من إبراز مواهبهم وقدراتهم بكونهم الجيل الصاعد.

-تكريس فضاء للمناقشة والتعبير عن مواضيع متصلة بالواقع الاجتماعي والبيئي والعلمي على مستوى دولي.

-ممارسة ثقافة الإدماج الاجتماعي والثقافي والفني ونبذ كل مظاهر العنف والتطرف وتقديم فرصة للتحاور بثقافة الصورة والصوت وطرح القضايا الإنسانية النبيلة.

-الانخراط في تقديم صورة حقيقية عن تونس رابط بين ثقافة الأمس واليوم والغد ومنفتح على الآخر وبحسب ذات المصادر تم انتقاء 24 فيلما خلال هذه الدورة التاسعة،

وتضم الأفلام المنتقاة 11 فيلم وثائقي و13 فيلم روائي قصير وهي تمثل 13 دولة: تونس – الجزائر – المغرب – ليبيا – العراق – مصر – سوريا – فلسطين – لبنان – فرنسا – الامارات العربية المتحدة – موريتانيا – هولندا

وستتنافس هذه الأفلام على الجوائز التالية:

**الأفلام الوثائقية :

-الجائزة الأولى : لأفضل فيلم وثائقي * الخلال الذهبي *

-الجائزة الثانية : جائزة أفضل سيناريو فيلم وثائقي * الخلال الفضي *

-الجائزة الثالثة : جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي* الخلال البرنزي *

**الأفلام الروائية القصيرة:

-الجائزة الأولى : لأفضل إخراج فيلم روائي قصير * الخلال الذهبي *

-الجائزة الثانية : للفيلم الروائي القصير * الخلال الفضي *

-الجائزة الثالثة : جائزة لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير* الخلال البرنزي *

**القضية الفلسطينية في الموعد يتضمن البرنامج عروض الأفلام و ماستر كلاس ” كيف نوظف الصورة والفيديو لخدمة القضية الفلسطينية ” ، إضافة الى الندوة الرئيسية التي سيحتضنها معهد المناطق القاحلة بمدنين وهي تحت عنوان ” السينما والمحافظة على التراث ” والتي سيشرف عليها المخرج العراقي حسنين هاني وباحث من معهد المناطق القاحلة. وقد اختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن تكون جمهورية اندونيسيا ضيف شرف هذه الدورة التاسعة.

**تكريمات في الموعد وسيتم خلال حفل الافتتاح تكريم نخبة من السينمائيين والممثلين وهم: لجين إسماعيل وعلا حمد من سوريا وعلي أحمد سالم ورمضان المزداوي من ليبيا إضافة الى الفنانين التونسيين وهم: دليلة مفتاحي وخالد بوزيد ووحيدة الدريدي ومريم بن شعبان ويسرى المسعودي وخالد بوزيد .

كما ستؤثث فرقة اولاد المناجم الافتتاح. وقد اختارت الهيئة المديرة للمهرجان أن يكون الممثل والمخرج المسرحي فؤاد ليتيم رئيسا شرفيا للمهرجان. يشارك في هذه التظاهرة السنوية التي حرص المنظمون علي تنظيمها رغم شح الدعم المالي مخرجين وإعلاميين وفنانين والمهتمين بشأن السينما من تونس والجزائر وليبيا والمغرب والعراق ومصر وإيطاليا ولبنان واندونيسيا وهولندا وفرنسا وموريتانيا.

وفي سياق متصل تتكون لجنة التحكيم كالآتي: -حسنين هاني – مخرج من العراق (رئيس اللجنة) -صوفيا أغيلاس – منتجة من المغرب -Giusy Buemi – مدير فني من ايطاليا -سام لحود – مخرج من لبنان -مريم بن شعبان – ممثلة من تونس .

*ميمون التونسي

قائمة الموبايل