جربة حومة السوق : زاوية سيدي عبد الله حسين متداعية للسقوط…فهل من تدخل ؟ ( صور )

In الأخبار, جهوية On
- تم تحديثه في
توجد زاوية سيدي عبد الله حسين ببني باندو على أطراف بوملال بمدينة جربة حومة السوق وتقع في مفترق ثلاثة طرقات : طريق السوق- طريق سيدي سالم- طريق سيدي منصور غير بعيد عن جامع سيدي مساهل بمدينة جربة حومة السوق .
بنيت هذه الزاوية بحسب الأستاذ الحبيب عوجة أستاذ تاريخ وجغرافيا  لأوليس أف أم  منذ نهاية القرن التاسع عشر كمقام للولي الصالح منذ بناءها و كانت مزارا لعائلات الجهة تبركا بكرامات سيدي عبد الله .
ذات المصدر اأضاف أنه ألحق بالزاوية مصلى بمحراب وميضات لتمكين الزوار من أداء صلواتهم وكانت تلك الزيارات توفر هبات تجمع لأعمال صيانة المبنى مشيرا انه منذ عشرات السنين وبعد تهيئة جامع سيدي مساهل تخلت الزاوية عن دورها التعبدي وحافظت على اقبال الزيارات وحفلات الحضرة في مناسبات دينية متفرقة ولكن قلت مواردها واصبحت اعمال الصيانة الدورية عبئا على احدي العايلات المشرفة على المبنى الذي ظهرت عليه مظاهر التداعي والعبث ولم تتحسن الوضعية بعد الثورة حيث اقتصرت انجازات العناية على تغيير صفة المبنى من زاوية الى جامع بلافتة على الجدار الخارجي قرب الباب الرئيسي بحسب محدثنا .
وبحسب ذات المصدر أصبحت وضعية المبني كارثية ليطالب الأهالي الأطراف المسؤولة سواء رسمية على المستوي المحلي والجهوي أو جمعية صيانة الجزيرة بالتدخل ولو علي مراحل لما فبه خير المبني بمختلف مكوناته ..فهل من تدخل ؟؟؟
*ميمون التونسي

قائمة الموبايل