مجموعة الدول السبع تدعو الى “التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع” في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود

In الأخبار, دولية On

دعت مجموعة الدول السبع الصناعية في بيان اليوم الأحد 23 أفريل 2023، إلى “التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع” في اتفاق مهم لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، حسب ما جاء في بيان لوزراء الزراعة بالمجموعة.

وكان قد تم توقيع الاتفاق بوساطة الأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في جويلية الماضي، مما أتاح لأوكرانيا تصدير أكثر من 27 مليون طن من الحبوب عبر العديد من موانئها على البحر الأسود.

وقال البيان الذي صدر عقب اجتماع استمر يومين في ميازاكي باليابان، إن وزراء الزراعة في مجموعة الدول السبع “يدركون أهمية” الاتفاق وقالوا “نؤيد بشدة التمديد والتنفيذ الكامل والتوسع في (مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود)”.

وأدان “محاولات روسيا استخدام الغذاء أداة لزعزعة الاستقرار وأداة للإكراه الجيوسياسي”، وأضاف “نكرر التزامنا بالتضامن ودعم المتضررين من استخدام الغذاء سلاحا (في الحرب)”.

وأفاد البيان بأن مجموعة السبع “تقف على أهبة الاستعداد” لدعم عمليات التعافي وإعادة الإعمار في أوكرانيا بما يشمل توفير الخبرة في مجال إزالة الألغام من الأراضي الزراعية وإعادة بناء البنية التحتية الزراعية”.

ومن المقرر أن يناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اتفاق تصدير الحبوب مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك هذا الأسبوع.

قائمة الموبايل