السودان : تصاعد حدة الازمة و الاشتباكات و مناشدات دولية “بوقف فوري” للعنف ومبادرات إقليمية لنزع فتيل الأزمة

In الأخبار, دولية, سياسة On

تصاعدت حدة الأزمة في السودان عبر تصريحات متبادلة بين طرفيها ظهر اليوم، إذ أكد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ،أنه سيستمر في ملاحقة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان حتى تقديمه للعدالة، مطالبا المجتمع الدولي بالتدخل ضد ما وصفها بجرائم البرهان.
في المقابل، رد الجيش السوداني ببيان قال فيه إنه متمسك بكل مقاره، وإنه يقترب كثيرا من لحظة الحسم.
وافادت وزارة الخارجية السودانية، إن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أصدر قرارا بحل الدعم السريع وإعلانه قوة متمردة، موضحة أن الأحداث المؤسفة التي بدأت السبت الماضي نتجت عن تمرد قوات الدعم السريع.

من جانب اخر تتوالى المبادرات الساعية لإنهاء الأزمة في السودان والمناشدات لوقف القتال بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الملقب بحميدتي. فغداة بدء الاشتباكات عقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا لبحث الأزمة داعيا أطراف النزاع لوقف القتال فورا. فيما دعت القاهرة إلى تغليب الحوار لحل الخلافات. بينما رفض مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي أي تدخل خارجي في الأزمة السودانية يؤدي إلى تعقد الأوضاع.

وقررت هيئة تنمية شرق أفريقيا “إيكاد” إرسال رؤساء كينيا وجيبوتي وجنوب السودان للتوسط بين أطراف النزاع. ودعا أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي ونظيره البريطاني جيمس كليفرلي إلى “وقف فوري” للعنف في السودان

*وكالات

قائمة الموبايل