الجناح عدد 17 …تميز المنتوجات المحلية التونسية بالقرية الفرنكوفونية

In إقتصاد, الأخبار, جهوية, متفرقات On

تميز الجناح عدد 17 بالقرية التونسية للفرنكوفونية بفضاء “اكتشف جربة ” بجربة ميدون طيلة أيام القمة المنطلقة منذ 13 من نوفمبر 2022 ،بإقبال هام من الزوار لاكتشاف منتوجات محلية بيولوجية تحصّلت على ميداليات وطنية في المناظرة الوطنية لأحسن المنتوجات المحلية.

وقد عرضت وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وبالتعاون مع مشروع نفاذ المنتوجات الغذائية والمحلية الى الأسواق الذي تنفذه تونس ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بتمويل سويسري ،ثراء بلادنا على اختلاف جهاتها بمنتوجات محلية قادرة على أن تجد لها مكانا في الأسواق العالمية.

ومثّل الجناح فرصة لتقديم 6 عارضين شبان عينة من هذه المنتوجات والتعريف بها وبمبادرات شباب من عدة جهات نجح في الاستثمار في مجال تثمين المنتجات المحلية، وتقديم منتوج يستجيب للمواصفات التسويقية ولحاجيات الأسواق، بحسب السيدة لمياء شقير ثابت منسقة مشروع نفاذ المنتوجات الغذائية والمحلية الى الأسواق .

وأوضحت شقير ان بلادنا لا تنتج فقط التمر وزيت الزيتون، بل تزخر بمنتوجات محلية كثيرة والتي استهوت الشباب ووجد فيها مجالا للاستثمار وللمبادرة مثل الرمّان، ومشتقات التمور، والعسل، وزيت بذور التين الشوكي، وغيرها من المنتوجات المطلوبة في الخارج وتوفّرها تونس.

وفيما أكد وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد ىالمعز بلحسين لدى زيارته العارضين في اليوم افتتاحي للقرية التونسية للفرنكوفونية انه سيتم التنسيق مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للترويج للعارضين ومنتوجاتهم عالميا ،تواصل وزير الصحة علي المرابط مع إحدى العارضات بالجناح لتدعيم مشروعها المتمثل في تحويل نبتات طبيعية الى مواد تجميلية كنبتة “الصبار”و “التين الشوكي”.

كما زار الجناح كل من رئيسة المنظمة الدولية للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو مرفوقة بمديرة المكتب الجهوي للمنظمة مكتب شمال افريقيا حواء أصيل ،ووزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي ووزير الصحة علي المرابط ووزير السياحة والصناعات التقليدية محمد ىالمعز بلحسين إضافة الى وزير التشغيل والتكوين المهني نصر الدين نصيبي ووزير الثقافة الموريتاني.

قائمة الموبايل