محمد الطرابلسي .. اختيار تونس لإحتضان القمة الفرنكفونية لهذه الأسباب

In الأخبار, جهوية On
أكد محمد الطرابلسي، المنسق الاعلامي للقمة الفرنكفونية بجربة، أن كل اعضاء المنظمة الفرنكفونية اختاروا تنظيم هذه الدورة في تونس، وفي جزيرة جربة خصوصا، بإعتبار بلادنا من الدول المؤسس لهذه المنظمة .
واشار الطرابلسي الى ان العديد من العوامل ساهمت في تنظيم هذه التظاهرة العالمية في جزيرة جربة .
وأوضح ” يوجد اليوم في تونس مليون و200 الف تلميذ سنة ثانية يدرسون اللغة الفرنسية، ٱضافة الى وجود 230 الف طالب يدرسون اللغة الفرنسية في الجامعات التونسية “
وتابع ” هنالك العديد من الطلبة الاشقاء يأتون لتونس لدراسة الصيدلة والطب بإعتبار أن التدريس يكون باللغة الفرنسية ” .
ويمكن أن يدرّ هذا الامر العملة الصعبة على تونس، خاصة أمام تردي الوضع الاقتصادي في بلادنا خلال الاعوام الفارطة .
كما تشير الأرقام الرسمية الى أن تونس كانت تستقبل سنويا قبل جائحة كورونا اكثر من 300 الف شخص من القادمين من الفضاء الفرنكفوني للتداوي في المصحات الخاصة التونسية .
وتعتبر اللغة الفرنسية من الاشياء التي تشجعهم على القدوم الى تونس، خاصة بإهتبار أن هاجس اللغة هام جدا لعملية التواصل .
وبعد أزمة كورونا قدم الى تونس سنة 2021 اكثر من 100 الف شخص من الفضاء الفرنكفوني للتداوي، وفقا للمنسق الاعلامي للقمة محمد الطرابلسي .
ومن جانب اخر قال الطرابلسي ” توجد استثمارات هامة في مجال الطب تقدر بمليون و400 الف دينار تونسي، اما على مستوى المبادلات التجارية فتمثل المبادلات التونسية مع الفضاء الفرنكفوني 28% من مجمل المبادلات السنوية، اي بقيمة تقدر ب 30 الف مليار تونسي ” .
وتسعى بلادنا الى تطوير وتنويع علاقاتها الاقتصادية، فبخلاف الفضاء العربي والاسلامي والفضاء الفرنكفوني انضمت تونس مؤخرا الى الفضاء الاسيوي .
وداخل الفضاء الفرنكفوني يوجد 320 مليون ناطق باللغة الفرنسية، ويأمل مؤسسو القمة الفرنكفونية الوصول الى 800 مليون بحدود سنة 2050، وفقا لمحمد الطرابلسي الناطق بإسم القمة القرنكفونسة بجربة .
وتحتل اللغة الفرنسية المرتبة الرابعة من حيث الاستعمال في العالم والمرتبة والخامسة من حيث الاستعمال في الانترنت
عمل صحفي : امل القادري
تحرير : هيثم المحضي

قائمة الموبايل