بعد 84 عاما: بي بي سي توقف البث الإذاعي باللغة العربية

In الأخبار, دولية On

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية التخلي عن خدماتها بعدة لغات عالمية أبرزها اللغة العربية التي انطلقت في البث عام 1938. المستمعون العرب على مواقع التواصل الاجتماعي أعربوا عن صدمتهم من اختفاء هذا الصوت القادم من لندن والذي واكب حياتهم على مدى عدة أجيال.

مع اغلاق بي بي سي عربي تنتهي رحلة أقدم وأكبر الاذاعات العربية الدولية ، والتي كانت إلى جانب منافستها راديو مونت كارلو باريس ، المصدر الأوثق للخبر ومنفذ المستمعين العرب على العالم لعقود .

و قد اقترن اسمها -منذ انطلاقها في يناير/كانون الثاني 1938- بدقات ساعة “بيغ بن” والعبارة الشهيرة لمذيعيها “هنا لندن”، لكن هذا الصوت الذي سمعه المستمعون العرب على مدار 84 عاما سيتوقف ليصبح تاريخا وذكرى؛ بعد إعلان الهيئة البريطانية وقف البث الإذاعي بلغات عدة بينها العربية.

وسيخسر نحو 400 عامل في الخدمة العالمية في شبكة “بي بي سي” (BBC) وظائفهم ضمن برنامج لخفض التكاليف والانتقال إلى المنصات الرقمية، حسب ما أعلنت المؤسسة البريطانية أمس الخميس.

وقالت “بي بي سي” إن خدمتها العالمية بحاجة إلى توفير 28.5 مليون جنيه إسترليني (31 مليون دولار) ضمن تخفيضات أوسع بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني.

وكشفت الشبكة نهاية يوليو/تموز الماضي عن خطط لدمج قناة “بي بي سي” الإخبارية العالمية بالقناة البريطانية المحلية للشبكة، وإطلاق القناة الجديدة في أبريل/نيسان 2023.

وتُبث خدمة “بي بي سي” العالمية حاليًّا بـ40 لغة، ويشاهدها أسبوعيًّا نحو 364 مليون شخص.

*وكالات

 

قائمة الموبايل