تطاوين: تواصل اٍستعدادات السلط الجهوية لاٍنجاح العودة المدرسية وسط تخوف الأهالي من عدم جاهزية بعض المؤسسات التربوية

In الأخبار, جهوية On

 تتواصل استعدادات السلط الجهوية بتطاوين لانجاح العودة المدرسية و قد تم عقد جلسة للغرض بحضور كافة الاطراف خصصت للنظر في الاشكاليات بقطاع الابتدائي و الثانوي و الجامعي و مراكز التكوين و سبل تجازوها خاصة امام تخوفات الاهالي من عدم استكمال اشغال صيانة المؤسسات التربوية في ٱجالها و امكانية تعطل الدروس .

وقد اكد مصدر مسؤول بالمندوبية الجهوية للتربية ان الاشغال تسير وفقا نسقه الطبيعي و ستكون كل المؤسسات التربوية جاهزة و وظيفية مع انطلاقة الموسم الدراسي كما سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ل” تحييد ” الاشغال عن المحيط المدرسي حفاظا على سلامة التلاميذ و الاسرة التربوية و ضمانا لتواصل العملية التربوية دون انقطاع.

كما اشار المصدر المسؤول ان كلفة اشغال صيانة المؤسسات التربوية بالولاية تناهز 6.6 مليون دينار و شملت صيانة 25 مدرسة ابتدائية و بناء 4 قاعات بكلفة تناهز 2.5 مليون دينار بالاضافة الى صيانة 3 مدارس اعدادية و بناء قاعتين بكلفة 2.2 مليون دينار .

اما في قطاع الثانوي فقد خصصت الوزارة مبلغ 1.9 مليون دينار لصيانة 3 معاهد و بناء قاعتين .

هذا ويشار الى ان منظمة الطفولة (يونيسف) قد ساهمت ببناْء 4 مجموعات صحية فيما تكفلت شركات التأمين ببناء سياجين لمدرستين.

من جهة اخرى تتواصل اشغال احداث المعهد النموذجي و قد بلغت نسبة تقدمها 90% و من المنتظر ان يدخل حيز الاستغلال في الثلاثي الثاني من الموسم الدراسي علما وان كلفة انجازه ناهزت 6.7 مليون دينار .

اما فيما يخص اشكالية التزود بالماء الصالح للشراب بعدد من المؤسسات التربوية فقد قامت المندوبية بتركيز 50 خزان ماء صحي بسعة 2000 لتر يتم ملؤه دوريا بالتنسيق مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

اما فيما يخص الاقامة و الاعاشة فقد اكدت المندوبية جاهزية 5 مبيتات و 13 مطعم مدرسي لاستقبال التلاميذ انطلاقا من يوم 15 سبتمبر 2022 كما سيتم الانطلاق في توزيع اللمجة المدرسية يوم 26 سبتمبر القادم على 6209 تلميذا موزعين على 72 مدرسة ابتدائية .

من جهته اضحى الحي الجامعي جاهزا لاستقبال حوالي 2200 طالب و تقديم الخدمات الجامعية اللازمة من اقامة و اعاشة و توفير افضل الظروف لانطلاقة موسم جامعي جيد .

هذا ويشار الى ان فرق البلدية و شركة البيئة قد تكفلت بتنظيف محيطات و ساحات المؤسسات التربوية و الجامعية فيما تولت الوحدات الامنية بمختلف اسلاكها تأمين محيطات المؤسسات و حماية التلاميذ و الطلبة من كل مظاهر الجريمة .

قائمة الموبايل