جربة حومة السوق : أصبوحة ثقافية متعددة الفقرات و الألوان بالمكتبة العمومية

In الأخبار, جهوية On

في إطار مشروع ثقافيّ وطنيّ بعنوان ” رائدات بلادي” أطلقته إدارة المطالعة الوطنيّة وتحت إشراف وزارة الشّؤون الثّقافيّة وبمبادرة من جمعيّة أوفياء المطالعة والكتاب احتضنت المكتبة العموميّة بمدينة جربة حومة السوق صباح يوم أمس لقاء شاعرات الجزيرة وهو لقاء بحسب الشاعرة المبدعة ربيعة محمد مارس لاٍذاعة أوليس أف أم التي واكبت اللقاء تولّت فيه الجمعيّة المذكورة تكريم بعض الشّاعرات وتثمين دورهنّ وتواجدهنّ في السّاحة الشّعريّة والمشهد الثّقافيّ بالجزيرة وهنّ على التّوالي :

– الشّاعرة سماح بن معيز

– الشّاعرة منيرة الحاج يوسف

– الشّاعرة هندة محمّد

– الشّاعرة الدكتورة شادية بن الحاج مسعود

افتتحت اللّقاء أمينة المكتبة أمال بن معاد للتّرحيب بالحاضرين و تقديم لمحة مختصرة عن هذا النّشاط ثمّ تولّى إدارة الجلسة٦ وتنشيط اللّقاء الأستاذ والشّاعر مكرم الصويعي.

وبعد تقديم موجز لبرنامج الأصبوحة الثّقافيّة أسندت الكلمة للشّاعرة والقاصّة والنّاقدة الأستاذة نجاة نوار لتقدّم قراءة نقديّة لديوان ” خلجات ” قبل أن تتولّى صاحبته الشّاعرة منيرة الحاج يوسف قراءة بعض قصائدها منه.

وبعد ذلك تولّى الأستاذ منجي القلفاط تقديم الشّاعرة شادية بن الحاج مسعود والتعرّض إلى تجربتها في الكتابة الشّعريّة ومضامين شعرها وأدواته لتنتقي الشّاعرة فيما بعد بعضا من قصائدها وتقرأها.

ولئن ركّزت بحسب ما أفادت به الشاعرة المبدعة ربيعة محمد مارس لاذاعة أوليس آف ام الشّاعرتان الأستاذة منيرة والدكتورة شادية على معاني الانتماء والانتساب في القصائد المقروءة عبر التغنّي بجزيرة جربة والإعلاء من مكانتها ورسم أوجه سحرها ومظاهر جمالها فقد تطرّقت الشّاعرتان الأخريان إلى مسائل وجوديّة ومواضيع التّشكّل الفيزيائيّ واللّغويّ ومعاني إنسانيّة أخرى.

وفي سياق متصل أشار الأستاذ مكرم الصويعي في قراءته النّقديّة لتجربة الشّاعرة سماح بن معيز إلى المكوّنات الأربعة ” الماء/الهواء/٩النّار / التّراب” و دورها في تركيبة القصيدة معنًى ومبنًى لدى الشّاعرة سماح بن سعيد التي تناولت المصدح فيما بعد لتقرأ مجموعة من قصائدها المميّزة في إلقاء بديع.

ثمّ إثر ذلك تمّ تقديم دراسة نقديّة شافية َوافية للدّكتور عادل الغزال تتناول تجربة الشّاعرة هندة محمّد وتعرض آليّاتها وحقولها التّركيبيّة والدّلاليّة لتنتقي الشّاعرة إثر هذا التّقديم بعض قصائدها وتقرأها بأسلوبها المتميّز.

كما تضمّن اللّقاء قراءات مختلفة لبعض الحضور من التلاميذ ومن الشّعراء الحاضرين على غرار الشّاعر مكرم الصويعي والدكتور ناصر عبد السلام والأستاذة ربيعة محمد مارس والشّاعر الحسين بن علي الزغباني والشّاعر والرسّام شوقي الصليعي.

وكان للموسيقى حضور في هذا اللقاء إذ استمع الحاضرون إلى تقاسيم ووصلات موسيقيّة بإمضاء العازف خليل الشهباني والشّاب محمّد عمر الهاشمي والشّاب مالك التركي. وانتهى الحفل بتكريم الشّاعرات و بعض ضيوف اللّقاء.

وقد واكب اللقاء جمهور نوعيّ ممّن يجد في مثل هذه الأنشطة مايرضي ذوقه ويستجيب لميوله بحسب محدثنا الشاعرة المبدعة ربيعة محمد مارس .

 

قائمة الموبايل