تطاوين : احداث منصة رقمية للتراث الجنوب في إطار مشروع تونسي اوروبي

In الأخبار, جهوية On

في إطار مشروع “Sfax forward”

لإحياء التراث الثقافي في الجنوب التونسي بمقاربة تشاركية بينية الاختصاصات لمجتمع دامج حطت صباح قافلة التراث الجبلي بالمعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين وذلك بحضور ممثلين عن الدار المغاربية لعلوم الإنسان و جامعة صفاقس و الدار المتوسطية للعلوم الإنسانية و جامعة إيكس مارسيليا و دار العلوم الانسانية والمجتمع و جامعة نيس ودار العلوم الإنسانية و جامعة بروكسل و المعهد الوطني للتراث بتطاوين حيث تم تنظيم ورشة عمل بحضور طلبة و أساتذة المعهد خصصت لدراسة سبل تثمين التراث المادي و اللامادي بولاية تطاوين.

و يتضمن المشروع   عدة مراحل أبرزها تنظيم مؤتمرات و ورشات عمل متعددة الاختصاصات و اعداد مدارس مواضيعية تخصص للباحثين الشبان و تهيئة مرصد تراث الجنوب بالتعاون مع المجتمع المدني. كما سيتم تنظيم 3 قوافل حول التراث الساحلي و التراث الجبلي و تراث الحوض المنجمي. بالاضافة الى عقد ندوات علمية و دورات تكوينية للطلبة و منح للقيام ببحوث في فرنسا و بلجيكا.
هذا ويشار إلى أن المشروع يهدف إلى إحداث منصة رقمية حول تراث الجنوب التونسي للتعريف به و تعزيز اهتمام المواطنين بتراثهم بهدف الوصول إلى مجمتع اكثر استقرار و أندماجا خاصة و أن للتراث دورا رائدا في تنمية و استقرار المناطق.

كما سيتم على هامش المشروع صياغة نموذج دولي للعلاقات المفيدة بين الباحثين و المجتمع المدني علما وان المشروع ينجز بالشراكة بين جامعة صفاقس و جامعة اكس مرسيليا و جامعة نيس و الجامعة الحرة ببروكسال و ممول من طرف الاتحاد الأوروبي بحوالي 880 الف أورو.

قائمة الموبايل