ماهو الصمت الاٍنتخابي ؟ وماهي الاٍجراءات الترتيبية التي اٍتخذتها الهيئة العليا المستقلة للاٍنتخابات في هذا الاٍطار؟

In الأخبار, وطنية On
- تم تحديثه في
تنطلق اليوم السبت 14 سبتمبر 2019 فترة الصمت الانتخابي الخاصة بالانتخابات الرئاسية التي ستجرى يوم غد الأحد 15 سبتمبر 2019، و فترة الصمت هي المدة التي تضم يوم الصمت الانتخابي ويوم الاقتراع إلى حد غلق آخر مكتب اقتراع.
وقد اتخذت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات عدّة إجراءات ترتيبيّة لمنع حصول تجاوزات وخروقات للصمت الانتخابي ، الذي يتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية المقرّرة ليوم 6 أكتوبر القادم.
وتتمثل هذه الإجراءات أساسا في منع جميع أنشطة الدعاية الانتخابية من اجتماعات ومواكب الاستعراضات وتجمهرات في محيط مراكز الاقتراع وبالقرب منها.
كما سيتمّ أيضا منع تضمين المعلقات الانتخابية التشريعية والمطويات لأسماء وصور المرشحين للرئاسية حتى وإن كانوا مسؤولين بالأحزاب المترشحة للتشريعية، هذا بالاضافة الى التنسيق مع الضابطة العدلية من شرطة وحرس والنيابة العمومية للتصدي لكل خرق للصمت الانتخابي للانتخابات الرئاسيّة
وينص القانون الإنتخابي، على أن كل مخالفة لقواعد الصمت الإنتخابي، تترتب عنها خطية مالية قدرها من 3 آلاف دينار إلى 20 ألف دينار.
وتتعهد هيئة الانتخابات من تلقاء نفسها أو بطلب من أي جهة كانت، بمراقبة احترام المترشح أو القائمة المترشحة أو الحزب، لمبادئ الحملة والقواعد والإجراءات المنظمة لها، وتتخذ التدابير والإجراءات الكفيلة بوضع حد فوري للمخالفات، ولها في ذلك حجز الإعلانات الانتخابية أو المتعلقة بالاستفتاء، ويمكنها الاستعانة بالقوة العامة عند الاقتضاء لفض الاجتماعات والاستعراضات والمواكب والتجمعات.

قائمة الموبايل