السيرة الذاتية للمترشح للانتخابات الرئاسية مهدي جمعة

In الأخبار, سياسة On
- تم تحديثه في
ولد مهدي جمعة في 21 أفريل 1962 بالمهدية وهو مهندس ورجل دولة تونسي، متزوج وأب لخمس أبناء.
وتحصل جمعة على شهادة الهندسة من المدرسة العليا للمهندسين بتونس وقد انطلقت مسيرته المهنية في هوتشينسون سنة 1989حيث تولى سنة 2009 منصب مدير عام لقسم الطيران والدفاع. ومن أهم مجالات خبرته الاستراتيجيات والقيادة والإدارة وتحول المؤسسات.
تم تعيين مهدي جمعة وزيرا للصناعة في تونس سنة 2013، وقد قام خلال عهدته بإطلاق الحوار الوطني حول الطاقة وتحضير دراسة حول الطاقة في أفق 2030 وترشيد الميزانية المخصصة لدعم الطاقة وفض النزاعات على مستوى كبرى المجموعات الصناعية بالتنسيق مع النقابة والأعراف.
في جانفي 2014، وبعد أزمة سياسية امتدت لعدة أشهر، تم إختياره من طرف الرباعي الراعي للحوار الوطني ليتولى منصب رئيس حكومة مهمته السهر على تنفيذ خارطة الطريق بهدف تنظيم أول إنتخابات ديمقراطية في تونس حسب مقتضيات الدستور.
و انكب خلال فترة حكمه على إعادة هيكلة ودعم قدرات جهاز الأمن من أجل رد أقوى على التهديدات الإرهابية كما أطلق الحوار الاقتصادي الوطني. في 2014، بغاية دعم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تونس نظم مهدي جمعة مؤتمرا دوليا تحت شعار « Investir en Tunisie: start-up democracy ».
كرئيس حكومة أرسى مقاربة حوكمة جديدة تقوم على ثلاثية “الرؤية، الإستراتيجية ، القيادة”.
تحصل مهدي جمعة على وسام الجمهورية التونسية ووسام الشرف الألماني. كما تحصل على جائزة أماديوس Amadeus لسنة 2014 كرجل السنة من المغرب وهو عضو بنادي مدريد.

قائمة الموبايل