جمال العويديدي : ” على رئيس الجمهورية سحب قانون إستقلالية البنك المركزي !”

In إقتصاد, الأخبار, وطنية On
- تم تحديثه في
دعا لخبير الإقتصادي، جمال العويديدي، رئيس الجمهورية قيس سعيد الى ضرورة الغاء قانون استقلالية البنك المركزي الذي تمت المصادقة عليه سنة 2016 .
وقال العويديدي خلال مداخلة هاتفية في برنامج ” توا نصف النهار ” على اوليس اف ام ” اول قرار يجب القيام به هو فك الحضار على البنك المركزي من خلال سحب قانون 2016 الذي ينص على استقلالية البنك المركزي “
واضاف ” يجب التحكم في الاسعار وتحديدها لمدة سنتين او 3 لضمان القدرة الشرائية للمواطن التونسي اضافة الى ترشيد التوريد فبالرغم من التحذير من تهريب الأموال للخارج عن طريق عملية التوريد الا ان البنك المركزي بقي يشاهد دون اي اجراءات ” .
وحمل العويديدي البنك المركزي المسؤولية في ايجاد حلول للأزمة إذ اعتبر ان تحديد نسبة الفائدة المديرية ب 6.5 اضافة الى 5 بالمائة نسبة ارباح البنوك الخاصة يستحيل من خلالها اعادة تنشيط القطاعات المنتجة خاصة في الفلاحة والصناعة .
وتابع” نسبة العجز التجاري بلغت 7.6 مليار دولار ولو قمنا بترشيد عملية التوريد بمبلغ 3 مليار (وهذا ممكن ) لم نكن نلتجأ الى خيار الذهاب الى صنوق النقد الجولي للاقتراض ” .
و بحسب الخبير الاقتصادي فإنه قد انتهى الان موضوع الاقتراض من الخارج الا اذا قررنا االخروج للسوق المالية العالمية والاقتراض بنسبة فائدة تصل الى 11 بالمائة وهذا يسمى بالانتحار وفق تعبيره .

هيثم المحضي

قائمة الموبايل