باحث تونسي اصيل جزيرة جربة مرشح للفوز بجائزة التجديد لأجل إفريقيا

In الأخبار, جهوية, وطنية On
- تم تحديثه في

اختير الباحث التونسي والدكتور في الجيومورفولوجيا المطبقة الشهباني بلأشهب، ابن جزيرة جربة،من بين الفائزين 10 بالجائزة المميزة المتعلقة بالتجديد لأجل إفريقيا 2018 التي يتم تنظيمها سنويا من قبل المنظمة الإفريقية للتجديد.
ويتعلق اختراعه في جهاز “ري تحت أرضي” يمكن الفلاح من التقليص من كميات المياه المستعملة عند الري والأسمدة بفضل تغذية النبتة بشكل موجه مباشرة الى الجذور.
كما يمكن من اقتصاد 70 بالمائة من المياه المستعملة في إطار أنظمة الري قطرة قطرة المعتمدة في غراسات الأشجار المثمرة وفق ما صرح به وسيم شهباني إبن الباحث، الذي تولى تقديم الإختراع خلال المسابقة.
وتم اختيار محور “التجديد الافريقي: الاستثمار في الأنظمة الايكولوجية للتجديد المندمج” لدورة 2018 من المسابقة، التي شهدت مشاركة نحو 3 آلاف شخص، قدموا من 52 بلدا افريقيا.
وأكد وسيم الشهباني، الباعث الاجتماعي والشريك في شركة “شاهتاك” للتصرف في المياه في تونس والحاصل على شهادة في الهندسة الكهرباء الميكانيكية من الجامعة الحرة تونس، أنه تم اختبار نجاعة اختراع والده ووقع تأكيدها.
ويعتزم الباعث الشاب، الذي سيحضر حفل توزيع الجوائز، المضي قدما في تطوير حلول التصرف في الموارد من مياه الري.
وعبر عن أسفه لأن الاختراع لم يحظ بالصدى، الذي يستحق على مستوى السوق التونسية، “بسبب عقلية لا تشجع ما هو تونسي ولا تجازف بالاستثمار في الحلول المجددة”.
وبحسب وسيم فان وكالة النهوض بالاستثمار الفلاحي ستدعم الاختراع بتوفير 50 بالمائة من قيمة الاستثمار ويمكن لهذا الجهاز النفاذ الى عديد الاسواق في منطقة “مينا” وفي افريقيا.
ويذكر ان الشهباني بلأشهب ولد بفاتو من جزيرة جربة وهو باحث بمعهد المناطق القاحلة بمدنين.
وتحصل اثر ستة سنوات تحصيل بجامعة السربون بفرنسا على الدكتوراه المرحلة الثالثة في الجيومورفولوجيا المطبقة.
كما تحصل سنة 1992 على الدكتوراه في العلوم الفلاحية من جامعة غاند البلجيكية.

قائمة الموبايل