وزارة الفلاحة : الجيلاتين المستخدم في تونس من اصل بقري ولايشكل خطرا على المستهلك - راديو أوليس أف أم

وزارة الفلاحة : الجيلاتين المستخدم في تونس من اصل بقري ولايشكل خطرا على المستهلك

In الأخبار, صحة, متفرقات, وطنية

على إثر ما تم تداوله في وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من أخبار حول استعمال مادة الجيلاتين مستخلصة من لحم الخنزير في الياغورت، تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن:

مادة الجيلاتين هي مستخلص حيواني يقع استعماله لأغراض تقنية كمخثر سواء في مؤسسات تصنيع المواد الغذائية أو في الاستعمال المنزلي في الطبخ أو لإعداد الحلويات حيث يتم ترويج هذه المادة في المساحات الكبرى وفي نقاط البيع بالتفصيل.
استعمال مادة الجيلاتين لا يشكل أي خطر على صحة المستهلك وهي مادة يتم تسويقها في بلدان العالم منذ الثلاثينات من القرن الماضي.
توريد مادة الجيلاتين يخضع كمادة أولية إلى المراقبة الصحية البيطرية الحدودية طبقا للقانون عدد 24 لسنة 99 ووفقا للمعايير الصحية للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ويسمح بتوريد مادة الجيلاتين ذات أصل بقري للبلاد التونسية مصحوبة بشهادة صحية تثبت سلامة المنتوج ومطابقته للمواصفات العالمية.
مؤسسات إنتاج وتحويل وتعليب المواد الغذائية ذات أصل حيواني تخضع إلى المصادقة الصحية البيطرية وتتولى المصالح البيطرية القيام بمعاينة ومراقبة دورية للتثبت من سلامة وجودة ومكونات المنتوج. وعلى إثر ما راج، تم تشديد المراقبة على هذه المؤسسات والتركيز خاصة على مكونات المنتوج وتبين أنه لا يتم استعمال مادة الجيلاتين المستخلصة من لحم الخنزير في الياغورت وأنه يقتصر استعمال جيلاتين من أصل بقري في بعض المستحضرات اللبنية ذات التركيبة الرغوية “texture mousseuse” والتي يتم التنصيص عليها في تأشيرة المنتوج.
هذا وتؤكد وزارة الفلاحة أن مادة الجيلاتين لا تشكل أي خطر على صحة المستهلك حسب المعايير الدولية.

يمكنك أيضا قراءة هذه المواضيع!

سليم خلبوس

سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي :الوزارة ستقوم سنة 2019 بانتدابات اٍستثنائية لأساتذة جامعيين اٍختصاص لغات أجنبية

خلال جلسة استماع لوزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس من قبل لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والتعليم العالي

أكمل القراءة …
chorta-baladia_0

نشاط وحدات الشرطة البلدية يوم 14 نوفمبر 2018

أسفرت الحملات التي قامت بها وحدات الشرطة البلديّة يوم 14 نوفمبر 2018 عن تحقيق النتائج التالية :

أكمل القراءة …
جرجيس : تدخل البلدية في نقاط ركود المياه

جرجيس : تدخل البلدية في نقاط ركود المياه

جرجيس : تدخل البلدية في نقاط ركود المياه

أكمل القراءة …

قائمة الموبايل